“سورة قريش 7 مرات”.. وصفة “خبيرة طاقة” لمواجهة الأزمة الاقتصادية  في مصر تثير جدلاً واسعاً (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/21 الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/21 الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش
الجنيه المصري يشهد تراجعاً كبيراً أمام الدولار أدى إلى إقبال على الذهب في مصر - رويترز

تداول العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، الأربعاء 21 فبراير/شباط 2024، مقطع فيديو لـ"خبيرة طاقة" مصرية، تعطي نصائح من أجل مواجهة غلاء الأسعار والأزمة الاقتصادية في مصر، وهو المقطع الذي أثار سخرية واسعة في "السوشيال ميديا".

خلال استضافتها على قناة "صدى البلد" المصرية، قدمت "خبيرة الطاقة" المصرية ما وصفتها بحلول من أجل مواجهة أزمة الغلاء، لعل أشهرها والذي تم تداوله بشكل واسع هو حل "سورة قريش".

تتضاعف الأموال

وتقول الخبيرة المصرية، إنها جربت شخصياً هذه الطريقة ووجدتها ناجعة فعلاً، ويتعلق الأمر "بقراءة سورة قريش 7 مرات وستتضاعف".

وأضافت كذلك: "امسك كارت الفيزا واقرأ سورة قريش 7 مرات، طريقة لو عملتها فلوسك هتزيد في البنك".

واجتاح المقطع مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وحوَّلها كثيرون إلى مصدر سخرية واسعة، فيما اعتبرها البعض الآخر "سياسة إعلامية من السيسي من أجل مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر".

تداعيات الأزمة الاقتصادية في مصر

ويواجه الاقتصاد المصري متغيرات صعبة، أبرزها سقوط الجنيه المصري مقابل الدولار، والفجوة الهائلة بين السعر الرسمي والسوق السوداء، وتعثر الحكومة في سداد الديون وخططها لتعويم العملة الوطنية، أمام تراجع عائدات السويس والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج.

وتعتمد مصر على 5 مصادر رئيسية للحصول على العملة الصعبة، تتمثل بالصادرات، وعائدات السياحة، وإيرادات قناة السويس، وتحويلات المغتربين، والاستثمارات الأجنبية، وجميعها تشهد تراجعاً في الإيرادات.

تعد أبرز المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد المصري، تراجع عوائد العملة الأجنبية، التي تساعده على اتخاذ خطوة تعويم الجنيه المصري، أو الوصول إلى سعر مرن للعملة المحلية، وفقاً لمطالب صندوق النقد الدولي، وبما يدعم التزام الحكومة بسداد ديونها الخارجية هذا العام (2024) والأعوام المقبلة. 

يتزامن ذلك مع تراجع معدلات السياحة الداخلية في مصر، وأزمة البحر الأحمر التي تتأثر بها قناة السويس، وحرب غزة، ونهاية بتراجع تحويلات المصريين في الخارج، بعد أن وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى 65 جنيهاً مقابل 31 جنيهاً في البنوك الرسمية.

تحميل المزيد