مقتل طيار روسي منشق بطريقة مروعة بإسبانيا.. فرّ بطائرته وسلمها لأوكرانيا وموسكو صنفته “خائناً”

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/20 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/20 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة الإسبانية - رويترز

كشفت وكالة الأنباء الإسبانية "EFE"، الثلاثاء 20 فبراير/شباط 2024، عن مقتل الطيار الروسي المنشق مكسيم كوزمينوف، في مرآب منزل في مدينة "فيلاخويوسا" بمقاطعة أليكانتي شرق إسبانيا، حيث كان يقيم الطيار الروسي المنشق.

الوكالة نقلت عن مصادر في الدرك الإسباني مقتل الطيار الروسي كوزمينوف (28 عاماً)، في 13 فبراير/شباط الجاري، بعيارات نارية. وأوضحت الوكالة أن مجهولين أفرغوا 6 طلقات في جسد كوزمينوف، وقاموا بدهسه بالسيارة قبل أن يغادروا المكان.

فيما أفادت تقارير إعلامية بأنه تم إطلاق النار على مكسيم كوزمينوف 12 مرة، قبل أن تدهسه سيارة بعد ذلك، مشيرةً إلى أنه تم العثور على 100 ألف يورو فوق الجثة. 

كان كوزمينوف يتنكر بهوية شاب أوكراني بعمر 33 عاماً، قبل أن يكتشف الدرك هويته الحقيقية بعد التحقيقات. ومن جانب آخر، ذكرت صحيفة "كييف بوست" الأوكرانية خبر مقتل مقتل الطيار الروسي المنشق، نقلاً عن مركز المخابرات العسكرية.

مقتل الطيار الروسي المنشق مكسيم كوزمينوف
مقتل الطيار الروسي المنشق مكسيم كوزمينوف

إذ سعى كوزمينوف لترك الخدمة العسكرية قبل بدء الحرب مع أوكرانيا، ولم يرغب في خوضها، وبعد ذلك هبط في قاعدة عسكرية شرق أوكرانيا، قرب الحدود الروسية، بمروحية "Mi-8″، في 9 أغسطس/آب 2023.

بينما زعمت تقارير إعلامية أن الطيار الروسي المنشق تلقى ما يعادل حوالي 496 ألف دولار من كييف، مقابل انشقاقه وإحضار المروحية إلى الجيش الأوكراني. 

فيما ذكر التلفزيون الرسمي في روسيا، في الخريف، أن الاستخبارات الروسية تلقَّت أمراً بقتل الرجل الذي اعتبرته موسكو خائناً.

كانت أوكرانيا، التي تتصدى لهجوم روسي واسع النطاق، منذ فبراير/شباط 2022، قد رصدت مكافآت مقابل المعدات العسكرية الروسية الوظيفية التي تم تسليمها إلى كييف، في أبريل/نيسان 2022.

حيث عرضت كييف على المنشقين الروس الذين يسلمون طائرة مقاتلة مكافأة يصل حدها الأقصى إلى ما يعادل أكثر من 990 ألف دولار.

تحميل المزيد