بريطانيا تدرس توسيع استخدام “الطائرات المسيرة”.. تريد توظيفها في توصيل الطلبات وتفتيش السكك الحديدية

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/20 الساعة 20:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/20 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
طيارة مسيرة/ منصات التواصل

قالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير نشرته يوم الثلاثاء 20 فبراير/شباط 2024 إن الطائرات المسيرة قد تستخدم في توصيل المستلزمات الطبية الضرورية، بالإضافة إلى عمليات تفتيش خطوط السكك الحديدية وخطوط الطاقة والطرق، وتَفَقُّد سلامتها، وذلك بموجب مقترحات تقدمت بها هيئة مراقبة السفر الجوي البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن المقترحات، التي وردت في استشارة نشرتها يوم الإثنين هيئة الطيران المدنية البريطانية (CAA)، سوف تسمح لمشغلي الطائرات المسيرة بأن يسمحوا لهذه الطائرات بالطيران بأمان إلى ما بعد آفاق الرؤية.

مقترح لاستخدام الطائرات المسيرة في خدمة "التوصيل" ببريطانيا

صحيحٌ أن بعض المُسيرات كانت تطير إلى ما بعد آفاق الرؤية في المملكة المتحدة منذ سنوات عديدة، لكن هذه الرحلات الجوية كانت في الأساس تجريبية وتخضع لقيود مشددة.

وبدلاً من ذلك، قد تتيح التدابير المقترحة أن تنفذ الطائرات المسيرة عمليات أبعد من آفاق الرؤية بالنسبة لمُشغليها، وذلك عن طريق المحافظة على تحليق عند مستوى طيران منخفض قريب من البنايات أو البنية التحتية. يعني هذا أن الطائرات المسيرة يمكنها أن تطير في الأماكن التي يُتوقع أن يحلق فيها عددٌ أقل من الطائرات.

من جانبه قال كيفن وولسي، رئيس قسم منظومات الطائرات المسيرة عن بعد لدى هيئة الطيران المدنية البريطانية: "يعد مقترحنا خطوة إيجابية نحو فتح آفاق المرحلة التالية للسماح بتحليق المُسيرات في المملكة المتحدة. السماح للطائرات المسيرة بالطيران إلى ما بعد آفاق رؤية الطيار المُتحكم عن بعد، بدون وضع قيود على الطائرات الأخرى في المنطقة، سوف يكون إنجازاً رئيسياً بالنسبة لعمليات الطائرات المسيرة في المملكة المتحدة".

وأوضح: "يأتي الأمان في المرتبة الأولى في كل شيء نفعله، ولذلك حددنا تخفيفات معقولة في الأماكن التي تستطيع المسيرات أن تطير فيها باستخدام هذا المبدأ المقترح، للتأكد من أننا نحافظ على مستويات الأمان".

تسوق عبر الإنترنت باستخدام الطائرات المسيرة 

يستهدف الإعلان دفع عمليات الطائرات المسيرة في المملكة المتحدة خطوة إلى الأمام نحو المرحلة التالية المتعلقة بالطيران إلى ما بعد آفاق الرؤية، ويُحتمل أن تمهد الطريق لمستقبل يشهد توفير عمليات التسوق عبر الإنترنت التي يتم فيها التوصيل باستخدام المسيرات.

كذلك ثمة اقتراح بأن يُسمح للطائرات المسيرة أن تُستخدم في الممتلكات الخاصة بدون إذن، ما دامت لا تطير عند مستوى أعلى من 15 متراً.

في حين قالت هيئة الطيران المدنية البريطانية إن الصناعات المنخرطة في تفتيش البنى التحتية والتأكد من سلامتها، مثل خطوط السكك الحديدية وخطوط الطاقة والطرق، سوف تستفيد من هذه الطائرات، بالإضافة إلى المزارعين وأمن المواقع.

حمزة يوسف يهاجم بريطانيا استكلندا غزة
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك/رويترز

تأتي هذه الاستشارة ضمن عدد من المبادرات التي طرحتها هيئة الطيران المدنية في إطار برنامج الطيران المستقبلي في المملكة المتحدة، الخاص بالهيئة. يستهدف برنامج الهيئة السماح للطائرات المسيرة بأن تشارك بأمان وبصورة أكبر في أجواء السماء مع مستخدمي المجال الجوي الآخرين. وتعمل هيئة الطيران المدني مع الصناعية لتمكين التطورات التي تطرأ على الطائرات المسيرة والأشكال الجديدة الأخرى من النقل الجوي.

سوف تكون الاستشارة مفتوحة لمدة 6 أسابيع بداية من الثلاثاء 20 فبراير/شباط، وستكون متاحة على الموقع الإلكتروني  لهيئة الطيران المدني.

يتضمن المقترح السماح للطائرات المسيرة بالتحليق في المجال الذي يُطلق عليه "بيئة جوية غير نمطية". وتجدر الإشارة إلى أن البيئة الجوية غير النمطية هي عبارة عن مستوى من مستويات المجال الجوي، الذي يُتوقع بدرجةٍ معقولةٍ أن يضم عدداً أقل من الطائرات التقليدية بسبب القرب من البنى التحتية الأرضية أو البنايات.

من المفهوم أن تسيير الطائرات في مثل هذا المجال الجوي لا يخلو من المخاطر، ويُقترح أنه سيُخوّل إلى مُسيري هذه الطائرات أن يقترحوا كيف يعتزمون تخفيف جوانب الخطر الأخرى، بما في ذلك الحصول على أية موافقات ذات صلة.

تحميل المزيد