ترفع علم بليز ويديرها لبنان.. شركة بريطانية: سفينة شحن تعرضت لحادث في مضيق باب المندب 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/18 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/18 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
صورة جوية لمضيق باب المندب (Wikimedia Commons)

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، في بيان مقتضب نشرته عبر منصة إكس مساء الأحد، 18 فبراير/شباط 2024 وقوع حادثة على بعد 35 ميلاً بحرياً قبالة مدينة المخا الواقعة جنوب غربي اليمن، والمطلة على البحر الأحمر.

وجاء في بيان الهيئة البريطانية "تلقينا تقريراً عن حادثة (لم تكشف طبيعتها) وقعت على بعد 35 ميلاً بحرياً جنوب مدينة المخا في اليمن (القريبة من باب المندب)". وأضافت الهيئة أن "السلطات تحقق في الحادثة، وننصح السفن بتوخي الحذر أثناء العبور، وإبلاغنا عن أي نشاط مشبوه"، دون تفاصيل.

باب المندب| shutterstock

في حين قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري الأحد إن سفينة شحن ترفع علم بليز ومسجلة في المملكة المتحدة ويديرها لبنان أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب.

وقالت أمبري في مذكرة أخرى إن السفينة كانت متجهة شمالاً في رحلة من خورفكان في الإمارات إلى فارنا ببلغاريا‭‭‭ ‬‬‬عندما وقع الهجوم.

وجاء في المذكرة "أبطأت السفينة المحملة جزئياً لفترة وجيزة من عشر إلى ست عقد وانحرفت عن مسارها، واتصلت ببحرية جيبوتي، قبل أن تعود إلى مسارها وسرعتها السابقة".

وعادة ما تشير البحرية البريطانية لمثل هذه الحوادث إلى الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن تقول الجماعة اليمنية إنها "إسرائيلية أو متجهة إلى فلسطين المحتلة". ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين بشأن الحادثة حتى الساعة 21:40 تغ.

باب المندب
ممر باب المندب البحري| shutterstock

في الوقت نفسه، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الأحد، أنها نفذت 5 ضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن. وقالت سنتكوم، في بيان عبر منصة إكس، إنها نفذت مساء السبت، "خمس ضربات ضد ثلاثة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن، وسفينة تحت الماء مسيرة (غواصة)، وسفينة سطحية مسيرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باليمن".

وأضافت أن "هذا أول استخدام حوثي ملحوظ لمركبة تحت الماء (غواصة) غير مأهولة منذ بدء هجماتها". وأوضح البيان أن "هذه الإجراءات ستحمي حرية الملاحة، وتجعل المياه الدولية محمية، وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين بهذا الشأن، حتى الساعة 17:16 تغ، لكن الجماعة أعلنت السبت، أن محافظة الحديدة غربي اليمن تعرضت لخمس غارات أمريكية بريطانية.

استهداف سفينتين بالبحر الأحمر
جماعة الحوثي أعلنت استهداف سفينتين بالبحر الأحمر/ الأناضول

و"تضامناً مع غزة" التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع عام 2024 يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيدياً لافتاً في يناير/كانون الثاني 2024 أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

تحميل المزيد