“أشعر بالعجز”.. الملياردير المصري أحمد أبو هشيمة يتحدث عن حرب غزة: الإنسانية ماتت (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/19 الساعة 20:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/19 الساعة 20:01 بتوقيت غرينتش
رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة/رويترز

هاجم رجل الأعمال المصري المعروف أحمد أبو هشيمة، الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب دعمها لإسرائيل في الحرب على غزة، مشيراً إلى أنه لا يجب الصمت على ما يحدث في قطاع غزة، ومتسائلاً: "انتوا مستنيين لحد الاثنين مليون فلسطيني يموتوا في غزة"، موجهاً كلامه إلى الإدارة الأمريكية.

في مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، قال الملياردير المصري المعروف أبو هشيمة، إن الإنسانية كلها سوف تحاسَب على ما يحدث في قطاع غزة، معتبراً أن "الإنسانية ماتت"، ومشيراً في الوقت نفسه إلى أنه يشعر بالعجز إزاء ما يحدث في حق الفلسطينيين، على حد وصفه.

كذلك انتقد أبو هشمية حملات المقاطعة الجزئية، وقال: "أنا كشخص أشعر بالعجز، ويعني إيه مقاطعة؟ أقاطع منتجات وأترك منتجات أخرى؟ ليه ما أقاطعش السجاير مثلاً؟".

@almalchannel

أبوهشيمة: ماذا تنتظر أمريكا لإيقاف الحرب في غزة؟ #قناة_المال #مصر #امريكا #غزة #حرب

♬ original sound – قناة المال

مصر تجري مباحثات مع أمريكا حول غزة 

يأتي ذلك في الوقت الذي أجرت فيه مصر والولايات المتحدة، الإثنين، مشاورات في القاهرة، بشأن سبل إنهاء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة المندلعة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وفداً من مجلس النواب الأمريكي، حسبما أفاد المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، على حساب الوزارة بمنصة "إكس".

وقال أبو زيد: "وزير الخارجية يستقبل وفداً من مجلس النواب الأمريكي وسط ترحيب بتعزيز العلاقات مع أعضاء الكونغرس الأمريكي دعماً للمصالح المشتركة بين البلدين"، دون تفاصيل بشأن مدة الزيارة.

وشهد اللقاء "حواراً معمقاً حول مختلف جوانب أزمة قطاع غزة وسبل إنهاء الحرب الدائرة"، وفق المصدر ذاته.

وفي سياق متصل، أوضحت الخارجية المصرية، في بيان، أن شكري "استقبل وفداً من مجلس النواب الأمريكي برئاسة عضو المجلس آدم سميث زعيم الأقلية الديمقراطية بلجنة الخدمات العسكرية، والذى يزور مصر في إطار جولة إقليمية بالمنطقة"، دون تحديد تفاصيلها أو مدتها.

وجدد شكري خلال اللقاء "رفض مصر العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، وأية أفكار أو إجراءات تدفع نحو تهجير المواطنين الفلسطينيين خارج قطاع غزة"..

وأكد أن "مصر لا ترى بديلاً سوى الوقف الفوري لإطلاق النار، واتخاذ خطوات واضحة تجاه إطلاق عملية سلام جادة وحقيقية تؤدى إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة خلال فترة زمنية محددة وقصيرة".

سامح شكري وزير الخارجية المصري

كما شدد الوزير المصري على أهمية الدور الذي تضطلع به وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في استقبال وتوزيع المساعدات الإنسانية بغزة.

ونوه إلى "ما يكتنف طول أمد الأزمة من مخاطر اتساع نطاق الصراع وحالة عدم الاستقرار في المنطقة".

واستعرض الوزير المصري مع الوفد "جهود الوساطة المصرية بهدف الوصول إلى صفقة تسمح بإنفاذ هدنة إنسانية تحقن دماء الفلسطينيين وتسمح بتركيز الجهود على فرص التوصل لوقف كامل ودائم لإطلاق النار".

جولات أمريكية في الشرق الأوسط بسبب غزة

تشهد المنطقة جولات أمريكية متتالية منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كان أبرزها عبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي قام بـ5 جولات للشرق الأوسط لبحث أزمة الرهائن لدى حركة حماس، والتطورات بالقطاع.

تدمير التعليم في غزة.. كيف يمحو الاحتلال مستقبل الأجيال؟
حجم الدمار بغزة|مواقع التواصل

وتعد مصر واحدة من الدول الرئيسة الراعية لمحاولات وساطة عدة بين إسرائيل وحركة "حماس" بجانب كل من قطر والولايات المتحدة، بهدف التوصل لصفقة تضمن وقف إطلاق النار في القطاع، وتبادلاً للأسرى بين الطرفين.

جدير بالذكر أنه ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وتدهور ملحوظ في البنى التحتية والممتلكات، وفق بيانات فلسطينية وأممية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية.

غزة الاحتلال بلينكن
دمار هائل خلفه الاحتلال بسبب القصف العنيف على قطاع غزة/ الأناضول
تحميل المزيد