دا سيلفا يُغضِب إسرائيل.. تل أبيب تنوي استدعاء السفير البرازيلي لتوبيخه ونتنياهو: تجاوز خطاً أحمر (فيديو) 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/18 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/18 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا / رويترز

اتهمت تل أبيب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأحد 18 نوفمبر/شباط 2024، بالتهوين من شأن المحرقة النازية (الهولوكوست) وإهانة اليهود، بعد تشبيهه للحرب الإسرائيلية على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة بالإبادة التي ارتكبها النازيون في الحرب العالمية الثانية.

وقال لولا للصحفيين خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا: "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لا مثيل له في لحظات تاريخية أخرى. في الواقع، حدث ذلك حينما قرر هتلر قتل اليهود".

فيما قالت وزارة الخارجية في القدس إنها ستستدعي السفير البرازيلي لتوبيخه بسبب تعليقات الرئيس البرازيلي التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنها "شائنة وخطيرة".

وأضاف نتنياهو في بيان: "هذا تهوين من شأن المحرقة ومحاولة لمهاجمة اليهود وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. عقد المقارنات بين إسرائيل والنازيين وهتلر هو تجاوز لخط أحمر". 

فيما قال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي على منصة إكس: "لا أحد سيقوّض حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها". 

وحتى الأحد، خلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة "28 ألفاً و985 شهيداً و68 ألفاً و883 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقاً للسلطات الفلسطينية.

وللمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، تخضع إسرائيل لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة؛ بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

تحميل المزيد