غارات على الحديدة.. “الحوثي” تعلن عن هجمات أمريكية بريطانية وهيئة بحرية تتلقى بلاغاً عن حادثة بالبحر الأحمر

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/16 الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/16 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

أعلنت جماعة الحوثي، الجمعة 16 فبراير/شباط 2024، تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا 5 غارات جوية على محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن، في حين أعلنت هيئة بحرية بريطانية عن تلقيها بلاغاً عن حادث بشأن سفينة في البحر الأحمر، قبالة مدينة المخا في اليمن.

إذ قالت قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الحوثيين، إن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة"، مشيرة إلى أن الطيران شن أيضاً "3 غارات على مناطق الجاح، وشمال مديرية الزهرة، والجرباني بالمحافظة نفسها"، وفق القناة.

ولم تذكر القناة نتائج تلك الغارات، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الأمريكي أو البريطاني.

مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي/رويترز
مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي/رويترز

وفي سياق متصل، قالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، إنه "في 15 فبراير/شباط (أمس الخميس) تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من مناطق سيطرة الحوثيين على السفينة (إم في ليكافيتوس)، المملوكة للمملكة المتحدة".

وأوضحت "سنتكوم" في بيان الجمعة، أن الهجوم الحوثي "نتجت عنه أضرار طفيفة بالسفينة دون وقوع إصابات (في طاقمها)"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأمس الخميس، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية، وإصابتها "بشكل مباشر".

كما ذكر بيان "سنتكوم" أن "القيادة المركزية نفذت (الخميس) ضربتين دفاعاً عن النفس ضد 3 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن في مناطق سيطرة الحوثيين، كانت معدة مسبقاً للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر".

وبحسب البيان، "حددت القيادة المركزية هذه الصواريخ وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة".

وقالت "سنتكوم" إن تلك الإجراءات "ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

حادث في البحر الأحمر

في سياق آخر،  قالت هيئة عمليات التجارة البريطانية، الجمعة، إنها تلقت تقارير عن واقعة تتعلق بسفينة في البحر الأحمر.

وأضافت الهيئة أن الواقعة حدثت على بُعد 72 ميلاً بحرياً إلى الشمال الغربي من ميناء المخا باليمن.

ناقلة في البحر الأحمر/ الأناضول
ناقلة في البحر الأحمر/ الأناضول

و"تضامناً مع غزة" التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع تدخل واشنطن ولندن، واتخاذ التوترات منحى تصعيدياً لافتاً في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كل السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

و"رداً على التهديدات والهجمات الحوثية المستمرة"، أعلنت الولايات المتحدة في 17 يناير الماضي، تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية عالمية"، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بتاريخ 16 فبراير الجاري (اليوم الجمعة).

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف، الذي تقوده واشنطن، غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

تحميل المزيد