هل باع إيلون ماسك أنظمة ستارلينك للجيش الروسي؟ أوكرانيا تزعم شراء موسكو لآلاف الأجهزة منها عبر وسطاء 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/16 الساعة 05:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/16 الساعة 05:33 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز

قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، اللفتنانت جنرال كيريلو بودانوف، لصحيفة وول ستريت جورنال في مقابلة نشرت الخميس 15 فبراير/شباط 2024، إن القوات الروسية في أوكرانيا تستخدم الآلاف من أنظمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي تنتجها شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك.

أضاف بودانوف أن القوات الروسية تتواصل عبر نظام ستارلينك "لفترة طويلة"، وحصلت على المحطات من شركات روسية خاصة اشترتها من وسطاء. 

عناصر من الجيش الروسي / رويترز
عناصر من الجيش الروسي / رويترز

وذكر المسؤول الأوكراني أن الوسطاء يسلمون المعدات إلى روسيا عبر دول مجاورة منها جمهوريات سوفييتية سابقة. 

كانت المخابرات العسكرية الأوكرانية قد أخبرت رويترز، الإثنين 12 فبراير/شباط الحالي، بأن القوات الروسية تتواصل عبر ستارلينك على الخطوط الأمامية، لكنها لم تكشف عن مدى استخدام المحطات. 

اعتماد أوكراني على ستارلينك

وتعتمد أوكرانيا بشكل كبير على ستارلينك، وقالت العام الماضي إن نحو 42 ألف محطة يستخدمها الجيش والمستشفيات والشركات ومنظمات الإغاثة، وتساعد وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" في تمويل تلك الأنظمة لصالح القوات الأوكرانية. 

ولم تستجب السفارة الروسية ولا سبيس إكس بعد لطلبات للتعليق، وفق رويترز، في حين نفت ستارلينك القيام بأي أعمال تجارية في روسيا أو معها. 

شبكة ستارلينك للانترنت – getty images
شبكة ستارلينك للانترنت – getty images

وأشارت رويترز إلى أن الشركة لم ترد على رسالة بالبريد الإلكتروني في وقت سابق من هذا الأسبوع تسألها عما إذا كان يمكنها أن تستبعد بشكل قاطع استخدام القوات الروسية في أوكرانيا لأنظمتها. 

في السياق، قال بن باري، البريجادير المتقاعد الذي كان يخدم في الجيش البريطاني، لرويترز إنه إذا استخدمت القوات الروسية ستارلينك فإن اتصالاتها ستكون أكثر أمناً، ويصعب على أوكرانيا وحلفائها اختراقها.

تحميل المزيد