بريطانيا تلجأ لمشاهير تيك توك وتمنحهم رواتب شهرية! طلبت منهم تحذير الشباب من الهجرة إليها 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/14 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/14 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة البريطانية قرب مركز مهاجرين- Getty Images

تعتزم وزارة الداخلية البريطانية أن تدفع أموالاً لمشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل تيك توك، لنشر رسائل يحذّرون فيها الراغبين في الهجرة إلى بريطانيا من أخطار الهجرة غير الشرعية وعبور القناة في قوارب التهريب، بحسب صحيفة The Times البريطانية.

وتقدم الحكومة البريطانية في هذه الحملة آلاف الدولارات لمشاهير ومؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في البلدان التي يأتي منها عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين إلى بريطانيا، وشرعت الحكومة في هذه الحملة لنشر القوانين الجديدة للهجرة، وتهديد المهاجرين غير الشرعيين بالترحيل إلى رواندا عند وصولهم.

جاء الكشف عن الحملة في وثيقة حكومية، قالت إنها استعانت بهذه الفكرة "الجديدة" من أجل "إشراك المهاجرين المحتملين" في مساعي الحكومة البريطانية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

بريطانيا تلجأ لمشاهير تيك توك

ولجأت الحكومة البريطانية إلى الاعتماد على مشاهير منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتجاوز الحظر المفروض على الاستخدام الحكومي لتطبيق تيك توك، وقد أقرت الحكومة هذا الحظر، العام الماضي، بعد مخاوف أمنية بشأن تعاون الشركة المالكة لتطبيق تيك توك مع الحكومة الصينية، ويعني ذلك أن وزارة الداخلية لا يمكنها الإعلان مباشرة على التطبيق.

تستخدم مجموعات تهريب البشر منصة تيك توك للإعلان عن خدماتها، وترى وزارة الداخلية أنه "لا غنى" عن إيصال دعواتها للمهاجرين مباشرة. 

تأتي هذه الخطوة ضمن حملة إعلانية خصصت لها الحكومة نحو مليون و250 ألف دولار أمريكي، ومن المقرر أن تُطلقها الحكومة بالتزامن مع تنفيذ سياسة نقل المهاجرين إلى رواندا بدايةً من شهور الربيع المقبلة.

وتنوي الحكومة البريطانية إطلاق حملاتها الإعلانية الأولى في ألبانيا والعراق ومصر وفيتنام، وتخطط لتقديمها بعد ذلك في تركيا والهند.

بريطانيا تبحث عن المؤثرين عبر شركات خاصة

واستعانت الحكومة البريطانية بشركة استشارية خاصة لإعداد قائمة مختصرة بحسابات الشخصيات المؤثرة في ألبانيا، وقد شملت القائمة مغني راب، وممثلين كوميديين، ومدونين عن أنماط الحياة، وشخصية تلفزيونية، ومدون رحلات. 

وخصصت وزارة الداخلية ميزانية تبلغ نحو 38 ألف دولار أمريكي لدفع رواتب المؤثرين من ألبانيا، على أن يبلغ الحد الأقصى للأجر 6 آلاف دولار للشخص الواحد.

حرصت وزارة الداخلية البريطانية على اختيار مشاهير معروفين بتأثيرهم الواسع في أوساط الشباب، ومنهم مغني الراب المعروف باسم Omg Dioh، إذ يتابع حسابه أكثر من 100 ألف متابع على تيك توك؛ وروكسي ديبراني، وهو ممثل كوميدي يتابعه 150 ألف متابع، ويتحدث "بلهجة شمال ألبانية قوية، وهو ما قد يساعده في نشر الدعاية المرجوة بسهولة أكبر بين الشباب الموجودين في المناطق المستهدفة".

تشمل قائمة المؤثرين كذلك فابيو داجا، الذي يتابع حسابه 109 آلاف متابع؛ وبن واشبورن، وهو مدون رحلات أمريكي، ويتابعه أكثر من 100 ألف متابع، واشتهر برحلاته في ألبانيا وحبه له ودعوته إلى استكشافها وزيارتها.

إعلانات لمكافحة الهجرة

ونشرت الحكومة البريطانية، على مدار السنوات الثلاث الماضية، إعلانات تحمل شعارها على وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والإذاعة، حذرت فيها الجمهور من عواقب الهجرة إلى بريطانيا بطريق غير قانونية. 

وقالت الإدارة إن إعلاناتها على وسائل التواصل الاجتماعي وصلت إلى 946 ألف شخص -نحو ثلث سكان ألبانيا- واجتذبت 231 ألف نقرة على مختلف المواقع، وكلفتها هذه الحملات الإعلانية نحو 477 ألف دولار أمريكي.

وعبَرَ 13602 ألباني القناة إلى إنجلترا في عام 2022، ثم انخفض عدد المهاجرين الألبان العام الماضي بنسبة 90%، إذ وصل أقل من 1500 شخص، ومع ذلك يُقال إن مهاجرين كثيرين غيروا وسيلة السفر، وصاروا يأتون على متن شاحنات للتهريب.

وخصصت الحكومة البريطانية ميزانيةً قدرها نحو 19 ألف دولار أمريكي لأجور الاستعانة بمؤثرين مشاهير في مصر وفيتنام، ولم تحدِّد بعدُ الميزانية المزمعة للمؤثرين في تركيا والعراق والهند، ولكنها وقعت بالموافقة على مخصصات إجمالية بلغت 723 ألف دولار أمريكي للمؤثرين من البلدان الخمسة.

وتعاقدت وزارة الداخلية البريطانية في هذا البرنامج مع شركة MMC لاستشارات التسويق متعددة الثقافات، وقالت الشركة إن المشاهير السبعة الذين اقترحتهم هم "مؤثرون في الثقافة الشعبية لهذه البلدان، ولديهم ما يلزم لنشر الرسائل المرجوة على تيك توك، وترويج الدعوات للشباب من أجل البقاء في بلدانهم، وتحذيرهم من أخطار الهجرة غير الشرعية والقوانين التي يواجهونها إذا وصلوا إلى بريطانيا بهذه الطرق".

تحميل المزيد