حركات غريبة لبايدن من خلف ظهر ملك الأردن.. فيديو رصدها وأثار تفاعلاً على مواقع التواصل 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/14 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/14 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
مؤتمر صحفي بين جو بايدن وملك الأردن عبد الله الثاني/رويترز

رصد مقطع فيديو مصور موقفاً جديداً مثيراً للجدل للرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال لقاء صحفي مع ملك الأردن عبد الله الثاني، الإثنين 12 فبراير/شباط 2024، في البيت الأبيض بواشنطن.

يظهر بايدن وهو يتحرك يمنة ويسرة من وراء ظهر ملك الأردن، الذي كان على وشك بدء كلمته، قبل أن يثير تحرك بايدن انتباهه وينظر خلفه.

في ذلك الوقت يبدو أن بايدن عرف أين سيستقر واقفاً، خلال كلمة العاهل الأردني، حسبما أظهر مقطع الفيديو.

وتفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع المصور، وبعضهم وصف حركات بايدن بأنها "مريبة"، مستعرضين مواقف سابقة بدا فيها بايدن تائهاً ولا يعرف أين سيذهب.

شكوك بصحة بايدن العقلية

يستعد الرئيس الأمريكي الذي يبلغ 81 عاماً من عمره، لخوض الانتخابات الرئاسية، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في حين تشكك تقارير بصحته العقلية.

والأسبوع الماضي، شكَّك المحقق الأمريكي الخاص، روبرت هور، من خلال تقرير أعدَّه، في صحة بايدن العقلية، ووصفه بأنه "رجل مُسن حسن النية، وذو ذاكرة ضعيفة".

لكن فريق بايدن شنَّ هجوماً على هور، وقالت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، الجمعة، إن "الطريقة التي وُصِف بها سلوك الرئيس في ذلك التقرير لا يُمكن أن تكون مغلوطة أكثر، ومن الواضح أن دوافعها سياسية". 

أضافت هاريس، التي كانت مدعية عامة، أن التعليقات حول صحة بايدن العقلية الواردة في التقرير، هي "بلا مُسوغ وغير دقيقة وغير مناسبة".

يشار إلى أن المحقق الخاص هور، عُيِّن مدعياً عاماً لمقاطعة ميريلاند عام 2017، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، قبل أن يعهد إليه ميريك غارلاند، وزير العدل في حكومة بايدن، بالتحقيق في قضية الوثائق.

وبرّأ التقرير بايدن من سوء التعامل مع الوثائق السرية، لكنه وصف الرئيس الديمقراطي، البالغ 81 عاماً، بأنّه "رجل مسن حسن النية، وذو ذاكرة ضعيفة".

وردَّ بايدن بغضب، في خطاب مفاجئ من البيت الأبيض، مساء الخميس 8 فبراير/شباط الجاري، على التقرير، قائلاً "ذاكرتي جيدة"، منتقداً المحقق الخاص لادعائه أن بايدن غير قادر حتى على تذكر تاريخ وفاة ابنه بو، عام 2015، وفق ما نقلت "فرانس 24".

وأكد بايدن مساء الخميس، بنبرة ملؤها الغضب، أنه لا يعاني مشاكل في الذاكرة، وذلك في خطاب إلى الأمة ألقاه بُعيد صدور التقرير الذي أعده المدعي الخاص، ووصف فيه سيد البيت الأبيض بأنه "رجل مسن ذاكرته ضعيفة". 

وقال الرئيس الثمانيني أمام صحفيين في البيت الأبيض: "حسناً، أنا رجل مسن وأعرف ما أفعله، لا أعاني مشاكل في الذاكرة".

تحميل المزيد