“لم أفهم سبب عقوباتكم”! “أكسيوس” يكشف تفاصيل جديدة بشأن المكالمة الهاتفية بين نتنياهو وبايدن

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/12 الساعة 20:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/12 الساعة 20:33 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

قال موقع Axios الأمريكي، في تقرير له الإثنين 12 فبراير/شباط 2024، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو احتج في مكالمته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد 11 فبراير/شباط، وانتقد الأمر التنفيذي الذي أصدره بايدن والذي مهد الطريق لفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين متورطين في شن هجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وذلك حسبما علم الموقع من مسؤول إسرائيلي ومصدر مطلع على ما دار في المكالمة.

خلال مكالمة الأحد، أبلغ نتنياهو بايدن أنه لا يفهم السبب الذي دفع الرئيس الأمريكي إلى اتخاذ قرار إصدار الأمر التنفيذي، في حين أن هناك انخفاضاً في عدد الهجمات التي يشنها المستوطنون منذ أن تحركت الحكومة الإسرائيلية ضد العنف، وذلك وفقاً للمصادر.

كما زعم نتنياهو أن الحكومة الإسرائيلية اتخذت خطوات جدية للتصدي لعنف المستوطنين المتطرفين، من ضمنها ذلك إصدار العديد من أوامر الاعتقال الإدارية ضد المستوطنين الإسرائيليين.

بايدن يعانق نتنياهو في زيارة عاجلة له لتل أبيب بعد هجوم السابع من أكتوبر / رويترز
بايدن يعانق نتنياهو في زيارة عاجلة له لتل أبيب بعد هجوم السابع من أكتوبر / رويترز

وقد طلب نتنياهو كذلك من وزير الشؤون الاستراتيجية في الاحتلال الإسرائيلي، رون ديرمر، إعداد قائمة بطلبات استيضاح من جانب الولايات المتحدة حول الأمر التنفيذي وتداعياته المحتملة.

كانت الاستجابة الأولية من جانب نتنياهو على الأمر التنفيذي الذي أصدره بايدن، معتدلةً للغاية. لكن هذا الاحتجاج الذي لاقاه بايدن في مطلع هذا الأسبوع، يشير إلى اعتقاد متزايد من جانب نتنياهو بأن هذا الأمر، الذي سمح كذلك بفرض عقوبات على مسؤولين إسرائيليين -بصورة مباشرة أو غير مباشرة- متورطين في عنف المستوطنين، قد يحمل تداعيات غير مسبوقة بالنسبة لمشروع الاستيطان في الضفة الغربية بأكمله.

أبلغ نتنياهو في الأسبوع الماضي، وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن في القدس أن هذا الأمر كان "غير ملائم وإشكالياً بدرجة كبيرة".

يعد هذا الأمر الذي أصدره بايدن قبل أسبوعين، أبرز تحرك من جانب أية إدارة أمريكية ضد عنف المستوطنين في الضفة الغربية، ويشير إلى إصرار البيت الأبيض على أن نتنياهو وحكومته لا يعالجون المشكلة معالجة جادة.

مستوطن مسلح بالضفة الغربية/ أرشيفية، رويترز
مستوطن مسلح بالضفة الغربية/ أرشيفية، رويترز

منذ إطلاق عملية طوفان الأقصى، سجل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) أكثر من 515 هجوماً عن طريق المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين. وفي هذه الهجمات، قتل المستوطنون الإسرائيليون ما لا يقل عن 8 فلسطينيين، وتسببوا في جرح العشرات منهم، وذلك وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره بايدن، أعلن بلينكن عن عقوبات ضد 4 مستوطنين إسرائيليين قالت الولايات المتحدة إنهم تورطوا في هجمات بالضفة الغربية.

بعد أيام، أعلنت البنوك الإسرائيلية أنها تعلق الحسابات البنكية لهؤلاء المستوطنين للامتثال للعقوبات الجديدة.

فيما دعا وزير المالية اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، البنوك الإسرائيلية إلى عدم تطبيق العقوبات الجديدة، وطلب من وزارة المالية البحث عن طرق للالتفاف عليها.

ومنذ 7 أكتوبر، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الاثنين 28 ألفا و340 شهيدا و67 ألفا و984 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفق بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى محاكمة إسرائيل بتهمة جرائم إبادة لأول مرة منذ تأسيسها.

تحميل المزيد