كيفية التسجيل لقرعة الحج 2025 من المغرب؟ وزارة الأوقاف تعلن عن شروط وأجل المشاركة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/12 الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/13 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
شروط مناسك الحج واسعاره/ shutterstock

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن انطلاق التسجيل لقرعة الحج 2025 في المغرب، وذلك بالموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت، وذلك للمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب.

شروط قرعة الحج 2025 في المغرب

وضعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شرط ألا تقل سن المواطن الراغب في المشاركة في قرعة الحج 2025 في المغرب عن 18 سنة فما فوق ولم يسبق له أداء هذه الفريضة خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

وأضافت الوزارة أنه على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل في قرعة الحج 2025 في المغرب أن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية وأن يكونوا خالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة.

كما لا يُسمح بالحج، حسب ذات المصدر، بالنسبة للنساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج 2025.

أما بالنسبة للأشخاص المسنين، فاشترطت وزارة الأوقاف والشؤون الاجتماعية وجود مرافق من أحد أفراد عائلته لا يتجاوز عمره 50 سنة يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من ملازمة المسن في كل مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك.

قرعة الحج 2025 في المغرب.. لائحتان

وقسمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية الراغبين في التسجيل في قرعة الحج 2025 في المغرب إلى صنفين؛ الأول الذي رغب في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

أما الصنف الثاني فهو خاص؛ وهم الراغبون في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسمياً بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ومنعت الوزارة الراغبين في المشاركة بقرعة الحج 2025 في المغرب التسجيل في الصنفين معاً في آنٍ واحد أو مرتين في صنف واحد، وفي حالة ثبوت ذلك يعتبر التسجيل لاغياً.

شروط مناسك الحج واسعاره/ shutterstock
شروط مناسك الحج واسعاره/ shutterstock

حج 2025 من المغرب مع العائلة

وحددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب صنفين من الراغبين في المشاركة في قرعة الحج 2025 في المغرب؛ الصنف الأول وهم الراغبون في القرعة بشكل فردي، واختيار الصيغة "بدون مرافق" ضمن الخانة الخاصة بـ"نوع الرفقة".

أما الراغبون في المشاركة في حج 2025 من المغرب مع العائلة فعليهم إدخال بيانات المرافق أو بيانات أفراد العائلة الواحدة (الأصول، الفروع والأزواج) أثناء التسجيل الالكتروني بالنسبة للراغبين في المشاركة مجتمعين في قرعة الحج، على ألا يتعدى عدد أفراد العائلة أربعة (4) أشخاص. 

وفي نفس الصنف على أحد أفراد العائلة أحدهم أن يختار الصيغة "مع مرافقين باعتباره مكلفاً بالمجموعة" ضمن الخانة الخاصة بـ"نوع الرفقة" عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني.

وعلى باقي الأعضاء اختيار الصيغة "مع مرافقين باعتباره عضواً في المجموعة" ضمن الخانة الخاصة بـ"نوع الرفقة" عند قيامهم بالتسجيل مع إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية، ورقم التسجيل الخاص بالمكلف بالمجموعة في الخانات المخصصة لذلك وتحديد صلة القرابة، عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني.

وفي حال اختلاف مكان سكناهم سيتم تسجيلهم معاً على صعيد الملحقة الإدارية أو القيادة التي يقطن بها المكلف بالمجموعة.

للراغبين في التسجيل الضغط على الرابط التالي: 

https://hajj.habous.gov.ma/

أسعار الحج 2024 من المغرب

 تواصل مصاريف الحج ارتفاعها، فبعد أن كانت في حدود 62.929.00 درهما، برسم موسم الحج 1444 هجرية، أعلنت اللجنة الملكية للحج أن هناك زيادات إضافية هذه السنة تقدر بحوالي 3200 درهم، دون اعتبار فارق السعر في الخدمات الأساسية.

هذه الزيادة تعني أن رسوم الحج برسم الموسم الحالي (1945 هجرية) ستصل إلى أكثر من 66 ألفا و100 درهم على الأقل، حيث لم تتوصل اللجنة الملكية للحج، إلى حد الآن، من السلطات السعودية المختصة بسعر الخدمات الرئيسية، بكامل الزيادات، والتي سيتم إخبار العموم بها عند التوصل بها.

وقالت اللجنة الملكية للحج إن ما تأكد، إلى حد الآن، "هو الزيادة في سعر بعض مكونات مصاريف حج هذا العام تهم تذكرة الطائرة وبعض الخدمات والرسوم بالديار المقدسة، وقد بلغ مجموع هذه الزيادات حوالي 3.200 درهم دون اعتبار فرق السعر في الخدمات الأساسية".

وكان أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد صرح، في مجلس المستشارين، بأن الدولة المغربية أدّت 1400 درهم عن كل حاج من حجاج التنظيم الرسمي، برسم موسم الحج 1444، بعد أن فرضت شركة الخطوط الجوية السعودية هذه الزيادة مقابل تأمينها نقلَ الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة، العام الماضي.

تحميل المزيد