تصريحات ترامب بشأن “الناتو” تثير مزيداً من الجدل.. الاتحاد الأوروبي منزعج، وبايدن: مروّعة وخطيرة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/12 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/12 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - رويترز

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إن حلف شمال الأطلسي (ناتو) لا يمكن أن يعمل وفق "مزاح" رئيس أمريكي، تعليقاً على تصريحات دونالد ترامب، في حين وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، تصريحات سلفه دونالد ترامب بشأن حلف شمال الأطلسي، بأنها "مروعة وخطيرة".

وهدد ترامب قبل يومين "بعدم منع أي هجوم روسي على الحلفاء الذين لا يوفون بالتزاماتهم المالية تجاه الناتو"، ضمن حديث له خلال حملته الانتخابية.

وأكد بوريل، خلال  تصريحات للصحفيين، الإثنين، قبيل دخوله للمشاركة في اجتماع غير رسمي لوزراء تنمية بلدان الاتحاد الأوروبي، في بروكسل، أنه: "لا يمكن للناتو أن يكون تحالفاً يعمل وفق (مزاح) رئيس أمريكي، لا يمكن أن يعمل بطريقة (الآن نعم وغداً لا، يتغير حسب الوضع، من أنت؟)، دعونا نكن جادين".

كما شدد على أن حلف شمال الأطلسي لا يمكن أن يصبح تحالفاً "انتقائياً"، "إما أن يكون أو لا يكون"، واصفاً تصريحات ترامب بـ "الغبية".

وتابع بوريل: "لن أقضي وقتي في التعليق على الأفكار الغبية التي ظهرت خلال هذه الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة".

ترامب يتوسط زعماء حلف الناتو خلال اجتماع سابق، أرشيفية/ رويترز<br>
ترامب يتوسط زعماء حلف الناتو خلال اجتماع سابق، أرشيفية/ رويترز

"مروّعة وخطيرة"

في سياق متصل، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، تصريحات سلفه دونالد ترامب بشأن حلف شمال الأطلسي، بأنها "مروعة وخطيرة".

وذكرت صحيفة "The Hill" الأمريكية، في عددها الصادر الإثنين، أن بايدن قال إن وصول ترامب إلى السلطة مجدداً سيلحق أضراراً كبيرة بعلاقات الولايات المتحدة الخارجية.

الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز
الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز

الصحيفة أوضحت أن بايدن اتهم ترامب بدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يخص الحرب والعنف.

وتابع بايدن قائلاً: "ترامب يقول إنه إذا فاز في الانتخابات، فسوف يتخلّى عن حلفاء واشنطن بالناتو في حالة وقوع هجمات روسية محتملة".

من جهته، حذر الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، الأحد، من أن "أي إشارة إلى أن الحلفاء لن يدافعوا عن بعضهم البعض تقوّض أممنا جميعاً، بما في ذلك الولايات المتحدة".

ووصف رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، الأحد، تصريحات ترامب بأنها "متهورة".

أما وزارة الخارجية الألمانية فنشرت رسالة على حسابها باللغة الإنجليزية على منصة إكس، قالت فيها: "واحد من أجل الجميع، والجميع من أجل واحد" وأرفقته بوسم #معاً_أقوى.

تحميل المزيد