“كلهم مؤيدون للحرب”.. هؤلاء هم المرشحون الثلاثة الذين سينافسون رسمياً بوتين على رئاسة روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/11 الساعة 07:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/11 الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ رويترز

ذكرت وكالة "تاس" الروسية، الأحد 11 فبراير/شباط 2024، أنه تم إغلاق باب الترشح في الانتخابات الرئاسية في روسيا، المقررة في شهر مارس/آذار المقبل. وقالت إن قائمة المرشحين تضم الرئيس فلاديمير بوتين، المتوقع فوزه، وثلاثة سياسيين آخرين.

بينما خلت القائمة من المرشح الروسي المناهض للحرب، بوريس ناديجدين، بعد أن منعته لجنة الانتخابات المركزية، الخميس 8 فبراير/شباط، من الترشح، قائلة إنها وجدت مخالفات في جمع التوقيعات المطلوبة لدعم ترشيحه.

فيما سجلت لجنة الانتخابات المركزية فلاديسلاف دافانكوف، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي وعضو حزب الناس الجدد، وليونيد سلوتسكي، زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي المتطرف الموالي للكرملين، ونيكولاي خاريتونوف، مرشح الحزب الشيوعي.

كان ناديجدين المستبعد من خوض الانتخابات الرئاسية في روسيا قد وصف الحرب في أوكرانيا بأنها "خطأ فادح". وقال يوم الخميس إنه سيطعن على قرار لجنة الانتخابات المركزية أمام المحكمة العليا في روسيا.

من المتوقع أن يفوز بوتين (71 عاماً) بسهولة في انتخابات الشهر المقبل. واختار بوتين خوض الانتخابات كمستقل وليس كمرشح لحزب روسيا الموحدة الحاكم. ويعد بوتين الزعيم الأبرز لروسيا منذ عام 2000، ويسيطر على جميع أدوات الدولة، لكن ماذا عن المنافسين؟

منافسو بوتين في الانتخابات الرئاسية في روسيا

فلاديسلاف دافانكوف

<strong>فلاديسلاف دافانكوف</strong>
فلاديسلاف دافانكوف

نائب رئيس مجلس الدوما الروسي وعضو حزب الناس الجدد، ولد في عام 1984 في مدينة سمولينسك، وسيكون واحداً من منافسي بوتين في الانتخابات الرئاسية في روسيا.

أسهم دافانكوف (40 عاماً) في مصادقة مجلس الدوما على القرارات التي تقضي بضم دونتيتسك ولوغانسك لروسيا، وهو عضو في المجلس التشريعي الروسي الذي يقدم الدعم السياسي والاقتصادي الذي يدعم جهود موسكو غير القانونية لضم الأراضي الأوكرانية، بحسب الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية للوقاية من الفساد في أوكرانيا.

ليونيد سلوتسكي

<strong>ليونيد سلوتسكي</strong><br>
ليونيد سلوتسكي

زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي المتطرف الموالي للكرملين، ورئيس كتلة الحزب ورئيس لجنة العلاقات الدولية في الدوما، بحسب موقعه الإلكتروني، وفق ما ذكره موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

يحمل سلوتسكي (56 عاماً) درجة الدكتوراه في الاقتصاد، وهو يترأس أيضاً مجلس إدارة "مؤسسة السلام الروسية". وتدرج سلوتسكي في عدة مهام لتمثيل روسيا في وفود رسمية لمجلس أوروبا وفرنسا والشيشان.

كما يشارك في المؤتمرات والمنتديات التي تتحدث عن البيئة وقضايا الاستدامة البيئية وإدارة النظام البيئي والحفاظ على التنوع البيولوجي.

نيكولاي خاريتونوف

<strong>نيكولاي خاريتونوف</strong>
نيكولاي خاريتونوف

خاريتونوف (75 عاماً) تم اختياره مرشحاً عن الحزب الشيوعي، لمنافسة بوتين في الانتخابات الرئاسية في روسيا. وكان خاريتونوف قد ترشح سابقاً ضد بوتين في 2004، وحينها حصل على نحو 14% من الأصوات، بحسب فرانس برس.

بوتين الأوفر حظاً

حيث أظهر استطلاع للرأي أجري في روسيا أن 75% من الروس سيصوتون لصالح الرئيس الحالي فلاديمير بوتين، حال جرت الانتخابات الرئاسية في روسيا، الأحد 11 فبراير/شباط.

إذ ذكرت وكالة "تاس" الروسية الرسمية أن هذا يأتي وفقاً لنتائج استطلاع جرى على عينة من 1600 من الروس البالغين، ونشره مركز أبحاث الرأي العام الروسي، السبت 10 فبراير/شباط.

كما قالت نتائج الاستطلاع إنه "إذا ما جرت الانتخابات الرئاسية يوم الأحد، فإن 75% من لديهم حق التصويت سوف يمنحون أصواتهم لصالح الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين. 

في حين سيحصل باقي المرشحين المنافسين للرئيس بوتين، من الأحزاب البرلمانية على 5% لصالح فلاديسلاف دافانكوف من حزب الشعب الجديد، و4% لصالح نيكولاي خاريتونوف من الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية، و4% لصالح ليونيد سلوتسكي، الحزب الديمقراطي الليبرالي.

حسب الاسطلاع فإن مستوى وعي الروس بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة يبلغ 85%، حيث تمكن 81% من المشاركين في الاستطلاع من تحديد شهر وموسم وسنة الانتخابات بشكل صحيح، بينما كان الـ4% الباقون على علم بالعام فقط.

أضاف الاستطلاع أنه "حتى مطلع شهر فبراير/شباط بلغت نسبة المشاركة المعلنة للانتخابات الرئاسية المقبلة 76%، حيث أجاب 62% بأنهم سيشاركون بالتأكيد في التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، و14% قالوا إنهم من المرجح أن يشاركوا في ذلك".

فيما حدد مجلس الاتحاد الروسي موعد الانتخابات الرئاسية في روسيا، في 17 مارس/آذار 2024. وسيتم التصويت على مدار ثلاثة أيام: 15 و16 و17 مارس/آذار المقبل. وبالتالي ستكون هذه أول انتخابات تجري على 3 أيام لرئيس روسيا.

تحميل المزيد