استنكر القصف الأمريكي لأراضي العراق.. برلمان بغداد يطالب الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/10 الساعة 18:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/10 الساعة 18:55 بتوقيت غرينتش
البرلمان العراقي – رويترز

دعا رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، السبت 10 فبراير/شباط 2024، حكومة بغداد إلى تنفيذ قرار المجلس المتعلق بإخراج القوات الأجنبية وإنهاء مهامها في البلاد، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وذكر البيان، أن المندلاوي "دعا الحكومة إلى تنفيذ قرار مجلس النواب رقم (18) لسنة 2020، المتعلق بإخراج القوات الأجنبية وإنهاء مهامها في البلاد، بناءً على تطور القدرات الأمنية العراقية وعدم وجود أي اتفاقية جديدة مع القوات الأجنبية تُوجب البقاء".

وقال إن المندلاوي "أحال طلباً موقّعاً من أكثر من 100 نائب إلى لجنتي (القانونية، والأمن والدفاع)، يخص مقترح قانون لإخراج القوات الأجنبية من البلاد".

واستنكر المندلاوي "الاعتداءات المستمرة على الأراضي العراقية من أي جهة ولأي سبب كان، فيما أدان بشدةٍ الاستهداف الأمريكي لقوات الحشد الشعبي وقادته"، وفق البيان.

ودعا إلى "اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية اللازمة لحماية سيادة البلاد وأمنها واستقرارها، ويؤكد دعمه للحكومة في أن يكون العراق عامل استقرار بمحيطه الإقليمي والدولي".

والخميس، قال يحيى رسول، متحدث القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إن "اللجنة الثنائية العسكرية الفنية العليا بين العراق والولايات المتحدة، تستأنف أعمالها الأحد المقبل، لمناقشة وجدولة إنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد"، دون تفاصيل أكثر.

قوات أمريكية في العراق، أرشيفية/ رويترز سوريا هجوم إيران
قوات أمريكية في العراق، أرشيفية/ رويترز

وفي 25 يناير/كانون الثاني، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن اجتماعات مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية الأمريكية ـ العراقية العليا المشكَّلة بين البلدين، ستبدأ بحث مستقبل الوجود العسكري الأمريكي هناك.

واللجنة العسكرية العليا استمرار للمسار الذي التزم به الطرفان، خلال حوار التعاون الأمني ​​المشترك بين الولايات المتحدة والعراق، الذي عقد بواشنطن في 7 و8 أغسطس/آب 2023، وفق وزارة الدفاع الأمريكية.

ومؤخراً، تصاعدت مطالبات في العراق بإنهاء مهمة التحالف الدولي وانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، إثر ضربات متبادلة بين هذه القوات وجماعات شيعية مسلحة مرتبطة بإيران، على خلفية حرب إسرائيلية مدمرة تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي ذهبت بتل أبيب إلى محكمة العدل الدولية للمرة الأولى في تاريخها، تشهد المنطقة توترات متصاعدة وضربات متبادلة بين إسرائيل وحليفتيها الرئيسيتين الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة، وجماعات مسلحة داعمة للفصائل الفلسطينية، متمثلة في "حزب الله" اللبناني، وجماعة الحوثي اليمنية، و"المقاومة الإسلامية في العراق" المدعومين من إيران.

تحميل المزيد