غارات إسرائيلية تستهدف مواقع بسوريا.. استهدفت مطاراً بدمشق وحي السيدة زينب

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/09 الساعة 14:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/09 الساعة 14:52 بتوقيت غرينتش
هجوم استهدف العاصمة السورية دمشق/ أرشيفية، مواقع التواصل

قالت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، مقربة من النظام السوري، الجمعة 9 فبراير/شباط 2024، إن إسرائيل نفذت غارات جوية استهدفت مطار المزة وحي السيدة زينب في العاصمة دمشق، فيما رفض جيش الاحتلال التعليق على الأمر.

المصادر نفسها، ذكرت أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف مطار المزة بدمشق، ومنزلاً في حي السيدة زينب بريف العاصمة حوالي الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي (+3 تغ). فيما لم يصدر على الفور أي بيان رسمي من إسرائيل أو النظام السوري بشأن هذه الأنباء المتداولة.

ومن المعلوم أن حي السيدة زينب بريف دمشق، يضم مجموعات مسلحة مدعومة من إيران.

قصف على سوريا - صورة تعبيرية
قصف على سوريا – صورة تعبيرية

وتشن إسرائيل هجمات بين الحين والآخر على جماعات تدعمها إيران، ونقاط عسكرية تابعة لجيش النظام في سوريا منذ بدء الحرب الأهلية عام 2011.

في السياق، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت، الجمعة، طائرتين مسيّرتين في غرب دمشق، ونقلت عن مصدر عسكري قوله إن الطائرتين كانتا من اتجاه هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل إلى الغرب من العاصمة.

في وقت سابق الجمعة، ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن الدفاعات الجوية تصدّت "لأهداف معادية" في محيط دمشق.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول، أدت هجمات إسرائيلية إلى مقتل أكثر من 6 من أفراد الحرس الثوري، من بينهم أحد كبار مسؤولي المخابرات.

على نحو منفصل، شن الجيش الأمريكي ضربات جوية في وقت سابق من الشهر الجاري في سوريا والعراق على أكثر من 85 هدفاً مرتبطاً بالحرس الثوري الإيراني وجماعات مسلحة يدعمها رداً على هجوم بالأردن في يناير/كانون الثاني أدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين.

يمر الحرس الثوري الإيراني بواحدة من أصعب فتراته في سوريا منذ دخوله قبل 10 سنوات لمساعدة رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب السورية، إذ تشن الولايات المتحدة وإسرائيل هجمات على جماعات مسلحة متحالفة مع إيران في البلاد.

وقالت مصادر مطلعة لـ"رويترز" إن الحرس الثوري سحب بعض كبار ضباطه نتيجة لذلك. وقال سفير إيران لدى سوريا يوم الخميس إن إيران لا تزال "لها تواجد" في سوريا. 

تحميل المزيد