آلاف المتظاهرين ينزلون لشوارع المغرب واليمن بعد صلاة الجمعة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/09 الساعة 17:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/09 الساعة 17:13 بتوقيت غرينتش
مسيرة حاشدة بالمغرب دعما لغزة/الأناضول

خرج الآلاف من المتظاهرين في مظاهرات بالمغرب واليمن عقب صلاة الجمعة، تضامناً مع فلسطين وقطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلفاً آلاف الضحايا.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية واليمنية، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ولرفع الحصار وإدخال المساعدات.

وقفات في المغرب

وطالب المشاركون في الوقفات التي دعت إليها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (غير حكومية)، بـ"إجراءات عملية" ضد إسرائيل لوقف الحرب.

من بين المدن التي عرفت وقفات تضامنية، القنيطرة وطنجة وخنيفرة (شمال)، وتازة (شرق)، وبركان (شمال شرق)، وأكادير (وسط)، والجديدة (غرب).

كما رفع المشاركون في الوقفات لافتات مساندة للقضية الفلسطينية، وداعمة للفصائل الفلسطينية بغزة.

ورددوا شعارات تدعم الشعب الفلسطيني وصموده، كما رفضوا محاولات تهجير المدنيين من أرضهم وفق شهود عيان للأناضول.

يشار إلى أن المغاربة حرصوا على المشاركة في هذه التظاهرات، رغم الأمطار التي تعرفها البلاد، رافعين الأعلام الفلسطينية.

ومن بين الشعارات التي رددها المشاركون "حماس سيري سيري نحو التحرير"، و"الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع".

 مظاهرات حاشدة في اليمن

فقد تظاهر آلاف اليمنيين في مدينتي صنعاء وتعز، الجمعة، دعماً لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

العاصمة صنعاء، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، شهدت مظاهرة حاشدة شارك فيها آلاف اليمنيين، دعماً لصمود غزة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات منددة باستمرار "العدوان" الإسرائيلي على غزة، وتواصل الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن، وفق المصدر ذاته.

وأكد بيان صادر عن جماعة الحوثي المنظمة للمظاهرة، "استمرار الشعب اليمني في فعالياته الشعبية والجماهيرية، وثباته على موقفه مع فلسطين".

كما أضاف: "نؤكد مساندتنا لعمليات قواتنا المسلحة في البر والبحر، وقصف المدن الفلسطينية المحتلة واستهداف السفن الإسرائيلية والأمريكية".

إلى جانب ذلك، شارك "آلاف اليمنيين في مظاهرة حاشدة بمدينة تعز (جنوب غرب) استجابة لدعوة أطلقتها مكونات سياسية موالية للحكومة الشرعية".

مظاهرة حاشدة في اليمن نصرة لغزة (أرشيفية)/الأناضول
مظاهرة حاشدة في اليمن نصرة لغزة (أرشيفية)/الأناضول

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات أبرزها "يا سرايا يا قسام.. لا تخلوا (لا تتركوا) صهيوني ينام"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وأبرز المكونات المنظمة للمظاهرة التجمع اليمني للإصلاح (إسلامي)، والمؤتمر الشعبي العام (ليبرالي)، والبعث العربي الاشتراكي القومي (قومي).

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

تحميل المزيد