غارات على الحديدة  باليمن.. “الحوثي” تعلن عن هجمات أمريكية بريطانية وتؤكد استمرارها في دعم الشعب الفلسطيني 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/07 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/07 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
شنت أمريكا وبريطانيا هجمات على الحديدة الساحلية/ الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الأربعاء 7 فبراير/شباط 2024، أن غارتين "أمريكية-بريطانية" استهدفتا محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

موقع "أنصار الله" التابع للحوثيين، نقل عن مصدر أمني بالجماعة "لم يسمّه"، قوله إن الهجمات على الحديدة، طالت منطقة رأس العين.

المصدر الأمني أضاف أن الهجمات على الحديدة، وغيرها "لن تثنينا عن موقفنا الأخلاقي والديني والإنساني المساند للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، ولن تمر دون رد وعقاب".

قناة المسيرة، الناطقة باسم الحوثيين، قالت إن "العدوان الأمريكي البريطاني" استهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة.

الهجمات على الحديدة طالت منطقة رأس عيسى/ رويترز
الهجمات على الحديدة طالت منطقة رأس عيسى/ رويترز

الهجمات على الحديدة سبقتها استهداف حوثي لسفن في البحر الأحمر

الهجمات على الحديدة، سبقها بيان من القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" ذكرت فيه، أن جماعة الحوثي أطلقت أمس الثلاثاء، 6 صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، تسبّب أحدها بأضرار طفيفة في إحدى السفن.

"سنتكوم" قالت في بيان عبر منصة "إكس": "نفذ الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران عدة هجمات صاروخية باليستية مضادة للسفن في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن"، وفق وصفها.

وتابعت: "في 6 فبراير/شباط، من الساعة الـ1:45 صباحاً حتى 4:30 مساءً تقريباً (بالتوقيت المحلي)، أطلق مسلحو الحوثي المدعومون من إيران 6 صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر وخليج عدن".

وفقاً للقيادة الأمريكية، "حاولت 3 من الصواريخ ضرب سفينة ستار ناسيا، وهي ناقلة بضائع يونانية من حيث الملكية والإدارة، وترفع علم جزيرة مارشال، بينما كانت تعبر خليج عدن".

وأضافت: "في نحو الساعة الـ3:20 صباحاً، أبلغت سفينة ستار ناسيا عن وقوع انفجار بالقرب منها، ما تسبب بأضرار طفيفة، دون وقوع إصابات".

هجمات الحوثي عطلت حركة الملاحة بالبحر الأحمر/رويترز
هجمات الحوثي عطلت حركة الملاحة بالبحر الأحمر/رويترز

"سنتكوم" تابعت: "في الـ2:00 مساءً، سقط صاروخ آخر في المياه بالقرب من السفينة دون أي تأثير".

وفق المصدر ذاته، "في الساعة الـ4:30 مساءً، أسقطت السفينة يو إس إس لابون التي تعمل بالقرب من سفينة ستار ناسيا، صاروخاً باليستياً ثالثاً مضاداً للسفن، أطلقه الحوثيون".

"سنتكوم" أفادت بأن سفينة ستار ناسيا "ظلت صالحة للإبحار وتستمر نحو وجهتها".

وبالنسبة للصواريخ الباليستية الثلاثة الأخرى، رجّحت "سنتكوم" أنها "كانت تستهدف سفينة مورنينغ تايد، وهي سفينة شحن مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بربادوس وتعمل في جنوب البحر الأحمر".

كما أن "الصواريخ الثلاثة سقطت في المياه بالقرب من السفينة دون أي أثر"، حيث "تواصل رحلتها دون الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

و"تضامناً مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

يشار إلى أنه منذ تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيدياً لافتاً في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت "الحوثي" أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

تحميل المزيد