“بداية غير موفقة إطلاقاً”.. روسيا تنتقد تصريحات “غير مقبولة” من سفيرة إسرائيل الجديدة بموسكو وتقرر استدعاءها

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/05 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/05 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
سفيرة إسرائيل الجديدة بموسكو/ إعلام إسرائيلي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الإثنين 5 فبراير/شباط 2024، أنها قررت استدعاء السفيرة الإسرائيلية لدى موسكو سيمون هالبرين وتوبيخها، بسبب تصريحات وصفتها بـ"غير المقبولة"، بسبب انتقادها لوزير الخارجية سيرغي لافروف، والعلاقات بين موسكو وحركة حماس.

وزارة الخارجية الروسية، قالت إنه "بسبب التصريحات العلنية غير المقبولة للسفيرة الإسرائيلية، والتي تشوه نهج السياسة الخارجية الروسية والحقائق التاريخية، سيتم استدعاء هالبرين".

كما وصفت الوزارة تصريحات سفيرة إسرائيل الجديدة بموسكو بأنها "بداية غير موفقة إطلاقاً" لها في منصبها الدبلوماسي الذي بدأت شغله في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

سفيرة إسرائيل الجديدة بموسكو انتقدت موقف روسيا من حماس/ الأناضول
سفيرة إسرائيل الجديدة بموسكو انتقدت موقف روسيا من حماس/ الأناضول

ماذا قالت سفيرة إسرائيل الجديدة بموسكو؟

السفيرة الإسرائيلية في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية، انتقدت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لتقليله من أهمية المحرقة، مضيفة أن موسكو ودودة بصورة مبالغ فيها مع حركة حماس.

لافروف قال في تصريحات الشهر الماضي، إنه "يجب على إسرائيل ألا تخلق الانطباع بأنها، بسبب معاناتها في الحرب العالمية الثانية، فإن كل شيء مسموح لها". 

هالبرين، في ردها على تساؤل حول ما لا يعجب تل أبيب في سياسة روسيا في الشرق الأوسط، قالت: "دعونا نفصل بين سياسة روسيا في الشرق الأوسط، والتي أكدت خلالها أن أمن إسرائيل هو مصلحة استراتيجية لها، وبين سياستها بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي"، مشيرة إلى أن موسكو استغرقت بعض الوقت في إدانة هجوم حركة حماس.

السفيرة الإسرائيلية استنكرت عدم إدراج روسيا حركة حماس ضمن قائمة "المنظمات الإرهابية" المحظورة لديها، واستقبالها لقيادات الحركة الفلسطينية في موسكو.

كما استهجنت السفيرة الإسرائيلية موقف روسيا من مفاوضات إطلاق سراح المختطفين في قطاع غزة، وعدم إدانتها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعمليات جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

وأضافت السفيرة الإسرائيلية، أن روسيا لا تدعم إسرائيل في حربها، وتتضامن مع جنوب أفريقيا التي رفعت دعوى قضائية ضدها في محكمة العدل الدولية.

تحميل المزيد