تأثرت بحملات المقاطعة بالشرق الأوسط.. “ماكدونالدز” تفشل في تحقيق أهدافها من المبيعات لأول مرة منذ 4 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/05 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/05 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
المقاطعة تتسبب في خسائر كبيرة لماكدونالدز/ مواقع التواصل الاجتماعي

أعلنت شركة ماكدونالدز، الإثنين 5 فبراير/شباط 2024، عدم تحقيق المبيعات المستهدفة، لأول مرة منذ ما يقرب من أربع سنوات، خلال الربع الماضي، متأثرة بضعف نمو المبيعات في أعمالها بالشرق الأوسط والصين والهند.

وشركة الوجبات السريعة العملاقة من بين عدة علامات تجارية غربية شهدت احتجاجات وحملات مقاطعة ضدها بسبب المواقف المؤيدة لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

مبيعات العلامة التجارية زادت في الأسواق التنموية الدولية المرخصة من ماكدونالدز 0.7% في الربع الماضي، وهو أقل كثيراً من التوقعات بنمو 5.5%، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن.

يعد
يعد "ماكدونالدز" أشهر سلسلة للوجبات السريعة في العالم – iStock

فيما ارتفعت مبيعات متاجر ماكدونالدز العالمية 3.4% في الربع الرابع، مخالفةً التقديرات التي توقعت ارتفاع 4.9%. وتمثل نتائج الربع أبطأ نمو في المبيعات منذ نحو ثلاث سنوات.

ورغم تراجع المبيعات، أعلنت الشركة عن ربح معدلٍ قدره 2.95 دولار للسهم، متجاوزاً التقديرات البالغة 2.82 دولار للسهم.

إقرار بآثار المقاطعة

الخميس 4 يناير/كانون الثاني 2023، قال كريس كمبنسكي الرئيس التنفيذي لشركة "ماكدونالدز"، إن عدداً من الأسواق في الشرق الأوسط والبعض الآخر خارج المنطقة يشهد "تأثيراً ملموساً على الأعمال" بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، إضافة إلى "معلومات مضللة" حول العلامة التجارية.

كمبنسكي اعتبر  أن المعلومات المضللة حول علامات تجارية مثل ماكدونالدز، كانت "محبطة ولا أساس لها من الصحة". 

في منشور  له على موقع "لينكد إن"، كتب كمبنسكي: "في كل دولة نعمل فيها ومن بينها الدول الإسلامية، يمثل ماكدونالدز بكل اعتزاز مالكون محليون يعملون بلا كلل لخدمة مجتمعاتهم ودعمها؛ إذ يقومون بتوظيف الآلاف من مواطنيهم". 

المنشور الذي سبَّب المقاطعة 

في أكتوبر/تشرين الأول  2023، نشرت شركة "ماكدونالدز" بإسرائيل على حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعي، أنها قدمت آلاف الوجبات المجانية لأفراد جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

فيما تبرأ أصحاب حق امتياز العلامة التجارية "ماكدونالدز" ببعض البلدان الإسلامية من هذا التصرف لاحقاً؛ مما سلط الضوء على السياسات الإقليمية المستقطبة التي توجه الشركات العالمية أثناء الحرب. 

جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة/الأناضول
جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة/الأناضول

وتلمس بعض العلامات التجارية الغربية تأثير المقاطعة في مصر والأردن، كما انتشرت المقاطعة حالياً في بعض البلدان خارج المنطقة العربية ومن بينها ماليزيا ذات الأغلبية المسلمة. 

بحلول السنة المالية 2022، منحت الشركة حقوق امتياز وتشغيل لنحو 40275 مطعماً لـ"ماكدونالدز" في أكثر من 100 دولة، وحققت سلسلة الوجبات السريعة إجمالي إيرادات سنوية بلغ 23.18 مليار دولار في العام، كما سجلت أسهم الشركة انخفاضاً طفيفاً في التعاملات بعد ظهر أمس الخميس.

وفجر السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة". 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الإثنين "27 ألفاً و478 شهيداً و66 ألفاً و835 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

تحميل المزيد