الاحتلال يستعد لشهر رمضان بمزيد من الجنود بالقدس.. يخشى استهداف عناصره في ظل أجواء حرب غزة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/02 الساعة 19:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/02 الساعة 19:33 بتوقيت غرينتش
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى -تعبيرية / الأناضول

قالت صحيفة Maariv الإسرائيلية، في تقرير نشرته يوم الجمعة 2 فبراير/شباط 2024، إن الشرطة الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة بدأت الاستعدادات لشهر رمضان، على خلفية الحرب ومع الإقرار بأنَّ هذه هي الفترة الأكثر حساسية وعرضة للانفجار. 

وقد بدأت شرطة منطقة القدس منذ ديسمبر/كانون الأول 2023، عقد اجتماعات لتقييم الوضع، ووضع الخطط الأولية بشأن إدارة الوضع خلال شهر رمضان الذي سيبدأ هذا العام في 10 مارس/آذار وينتهي في 9 أبريل/نيسان 2024 .

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

وتسعى الشرطة إلى عدم السماح بالوصول لمسجد قبة الصخرة إلا في التواريخ والأوقات المعتمدة مع ضمان أقصى قدر من التفتيش والتدقيق. وفيما يتعلق بنيَّة أعضاء الكنيست والوزراء والشخصيات العامة دخول المسجد خلال شهر رمضان، ستعمل الشرطة وفقاً للإجراء المعتاد الذي بموجبه يجب على أي طرفٍ تقديم طلب منظم مسبقاً، وبدورها ستفحص الشرطة وقوات الأمن الطلب مع الأخذ بعين الاعتبار تقييمات الوضع في ذلك الوقت وكذلك المعلومات الاستخباراتية.

ومن الواضح أيضاً لقائد منطقة القدس المفتش دورون ترجمان، وللمنطقة بأكملها، أنَّ وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، المسؤول عن الشرطة، لن يتوقف خلال شهر رمضان عن الدخول إلى قبة الصخرة؛ مما دفعهم إلى تحديد معايير ستكون متوافقة ومتساوية لجميع الشخصيات العامة التي تسعى للدخول. وتعمل الشرطة على تحديث خطط التأهب كل يوم حرفياً حتى الوصول لخطة مُحكَمة، ثم رفعها إلى قائد المنطقة نتساف ترجمان للموافقة عليها، وبعدها يتم تقديمها لمفوض الشرطة يعقوب شبتاي لإصدار موافقته أيضاً.

المسجد الأقصى شبه فارغ بفعل القيود الإسرائيلية/الاناضول

وقال مصدر في الشرطة إنه "ما زال من السابق لأوانه استخلاص النتائج، لكن الاستعدادات بدأت بالفعل في المنطقة، وهم يدركون بالتأكيد أنَّ هذا وقت حرب وأنَّ الحساسية عالية. وستستعد المنطقة وفقاً لذلك بزيادة الجنود وبمساعدة قوات الشرطة الحدودية وقوات الأمن الأخرى".

تحميل المزيد