غارات أمريكية جديدة ضد اليمن.. استهدفت 10 طائرات مسيّرة للحوثي كانت معدة للإطلاق 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/01 الساعة 05:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/01 الساعة 05:05 بتوقيت غرينتش
قصف أمريكي وبريطاني على اليمن/ رويترز

قال مسؤول أمريكي، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024، إن الولايات المتحدة قصفت ما يصل إلى 10 طائرات مسيرة في اليمن كانت معدة للإطلاق، وسط تصاعد التوترات الناجمة عن حرب الاحتلال ضد غزة وامتدادها عبر المنطقة.

كما ذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية أسقطت ثلاث طائرات مسيَّرة إيرانية وصاروخاً باليستياً مضاداً للسفن تابعاً للحوثيين في خليج عدن. وأضافت أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

ويطلق الحوثيون، الذين يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليمن، موجةً من الطائرات المسيَّرة المحمَّلة بمواد متفجرة وصواريخ على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، في الأسابيع الماضية، رداً على حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة، وتضماناً مع الفلسطينيين. 

الحوثي اليمن أمريكا
زوارق الحوثيين ترافق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، صورة الصادرة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 عن الإعلام العسكري الحوثي نشرت عبر رويترز

وتسببت حملة الحوثيين في اضطرابات للشحن الدولي.

فيما نفَّذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، وأعادت واشنطن إدراج جماعة الحوثي إلى قائمة "للجماعات الإرهابية".

وقال الحوثيون في وقت سابق إن قواتهم البحرية نفذت عملية استهدفت "سفينة تجارية أمريكية" في خليج عدن، بعد ساعات من إطلاق صواريخ على المدمرة البحرية الأمريكية جريفلي.

هجمات الحوثي في البحر الأحمر

وأدت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وما حوله إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا، وأججت مخاوف من اختناقات في الإمدادات، وأثارت قلق القوى الكبرى حيال اتساع نطاق حرب غزة إقليمياً.

الصين إيران الحوثيين البحر الأحمر الحوثي أمريكا
مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بينما يسير المقاتلون الحوثيون على سطح السفينة/ رويترز

بدوره قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشهر المنصرم، إن الضربات على أهداف الحوثيين ستستمر حتى مع إقراره بأنها قد لا توقف هجماتهم.

و"تضامناً مع غزة"، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلباً على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين، في 9 يناير/كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

تحميل المزيد