كأس أفريقيا 2023.. تاريخ لقاءات المغرب وجنوب أفريقيا والقنوات الناقلة للمباراة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/30 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/06 الساعة 09:37 بتوقيت غرينتش
مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا/ التواصل الاجتماعي

ستشهد أرضية ملعب  لأورينت بوكو، يوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني 2024، مباراة حافلة، إذ ينطلق الجماهير لمشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا في لقاء دور 16 من كأس أمم أفريقيا 2023 في ساحل العاج.

كان المنتخب المغربي قد بدأ مشواره في كأس أمم أفريقيا 2023 بفوز أمام المنتخب التنزاني بثلاثة أهداف مقابل لا شيء ثم تعادل بهدف لمثله أمام منتخب كونغو الديموقراطية، فيما أنهى المنتخب المغربي دور المجموعات بصدارة المجموعة السادسة بعد فوزه على منتخب زامبيا بهدف وحيد.

فيما حصل منتخب الجنوب أفريقي على المركز الثاني في المجموعة الخامسة بعد خسارته المقابلة الأولى أمام مالي فيما تمكن من الفوز بالمباراة الثانية التي جمعته بمنتخب ناميبيا بـ "4-0″، وأنهى مباريات دور المجموعات بتعادل أمام المنتخب التونسي.  

<strong>مشاهدة مباراة المغرب ضد جنوب أفريقيا</strong>/ التواصل الاجتماعي
مشاهدة مباراة المغرب ضد جنوب أفريقيا/ التواصل الاجتماعي

تعتبر هذه المواجهة الرياضية المثيرة التي تعدل القلوب وتثير الهمسات في عشاق الساحرة المستديرة، فرصة للاستمتاع بلحظات فريدة وتاريخية في عالم كرة القدم.

ينتظر اليوم محبو كرة القدم الأفريقية مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا والقنوات الناقلة لها؟ فيما سنتطرق إلى تاريخ المواجهة بين المغرب وجنوب أفريقيا في كأس أمم أفريقيا.

مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا

في لحظات مليئة بالتشويق في عالم الرياضة، يتجه عشاق كرة القدم إلى قنوات "BEIN SPORTS" القطرية، وقناة "Sport TV1 البرتغالية، وقناة Sky Sports Football UK بالإضافة إلى القناة إلى TV8.5 التركية وغيرها من القنوات لمشاهدة ماتش المغرب وجنوب أفريقيا.

عندما يتعلق الأمر بمتابعة أبرز لحظات كأس أمم أفريقيا 2023، لا يمكن لشبكة "بي إن سبورتس" القطرية أن تكون غائبة. إذ تحمل الشبكة حقوق البث الحصرية للبطولة، وقد قامت بتخصيص سلسلة من القنوات تحت اسم beIN AFCON لتأمين تغطية شاملة ومميزة لكل جولة من الدوريات النارية.

<strong>مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا</strong>/ التواصل الاجتماعي
مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا/ التواصل الاجتماعي

من بين اللقطات المثيرة التي ستكون محل تغطية خاصة، تبرز مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره الجنوب أفريقي. يُمكن للمشجعين التمتع بمتابعة اللقاء مباشرة عبر قناة beIN AFCON، التي ستتحدث بلسان المعلق المغربي البارع جواد بدة، الذي سيضفي على الأحداث رونقاً خاصاً.

ولمن يُفضلون البث عبر الإنترنت، يمكنهم الاعتماد على تطبيق TOD للاطلاع على مجريات المباراة عبر الشبكة العنكبوتية. وما لم يكن لديهم اشتراك في القنوات المدفوعة، يتيح لهم متابعة المواجهة المثيرة على قناة Arryadia TNT HD، وذلك بفضل التعليق المميز الذي سيقدمه هشام فرج، مضيئاً اللحظات الفارقة بلمسة من الحماس الرياضي. 

باتت الأنظار متجهة نحو هذه اللقاءات المثيرة، حيث تعد تلك القنوات الرياضية المختلفة مرافقاً لمحبي اللعبة في رحلتهم المثيرة خلال كأس أمم أفريقيا.

أما لمحبي مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا في القنوات الأجنبية هذه أبرز القنوات الناقلة:

  • قناة TV8.5 Turkey
  • قناة SuperSport Maximo 1
  • قناة Sky Sports Football UK
  • قناة SABC 1
  • قناة Sport TV1 Portugal
  • قناة Sky Sports Main Event UK
  • قناة RTNC
  • قناة TV3 Sport 1 Dan
  • قناة beIN Sports 2 FR
  • قناة Tele Congo

تشكيلة منتخب المغرب ضد جنوب أفريقيا 

تزداد تحديات المنتخب المغربي في كأس أمم أفريقيا 2023 مع تعرض بعض نجومه للعنة الإصابات، ما يضع الجهاز الفني في موقف حساس لتعويض هذه الغيابات البارزة. على رأس هؤلاء النجوم يتصدرهم حكيم زياش، الذي تعرض لإصابة خلال مواجهة زامبيا، ما يجعل مشاركته في المراحل المتقدمة للبطولة قابلة للشك.

بالإضافة إلى زياش، ينضم سفيان بوفال إلى قائمة الغائبين بسبب إصابة عضلية تعرض لها في التدريبات، ما يعني غيابه عن المنافسة لنهاية البطولة. وفي هذا السياق، يضطر وليد الركراكي، المدير الفني للفريق المغربي، إلى التفكير بعناية في اختيار اللاعبين البدلاء الذين سيعتمد عليهم لتعويض هذه الخسائر الكبيرة.

سيكون على الركراكي تكثيف الجهود لتجهيز تشكيلة قوية ومتجانسة تتغلب على التحديات الرياضية وتحافظ على زخم الفريق. مع هذه الظروف الصعبة، يظهر الاختبار الحقيقي لقوة العناصر الاحتياطية وروح الفريق في التعامل مع التحديات المفاجئة.

غياب بوفال بسبب الاصابة/ التواصل الاجتماعي
غياب بوفال بسبب الاصابة/ التواصل الاجتماعي
  1. حراسة المرمى: ياسين بونو
  2. خط الدفاع: أشرف حكيمي، رومان غانم سايس، نايف أكرد، يحيى عطية الله
  3. خط الوسط: سفيان أمرابط، سليم أملاح، عز الدين أوناحي
  4. خط الهجوم: يوسف النصيري وعبد الصمد الزلزولي أو أمين عدلي، أمين حارث

تشكيلة المنتخب الجنوب أفريقي ضد المغرب 

على ضوء المستجدات في المنتخب الجنوب أفريقي، يتوقع أن يعتمد المدير الفني هوجو بروس على تشكيلة قوية ومتنوعة لمواجهة المنتخب المغربي في تصفيات الدور 16 من كأس أمم أفريقيا. يُنتظر أن يكون التشكيل المتوقع كما يلي:

  • حراسة المرمي: رونوين ويليامز
  • خط الدفاع: موداو، كيكانا، مفالا، موديبا
  • خط الوسط: سيثول موكوينا، ثيمبا زواني
  • خط الهجوم: مورينا، بيرسي تاو، ماكجويا

مع مراعاة الأداء الحالي للفريق واستراتيجية اللعب التي قد ينتهجها بروس، يعتبر هذا التشكيل المتوقع قاعدة للتكتيك الذي سيتّبعه المنتخب الجنوب أفريقي في مواجهته الهامة ضد المنتخب المغربي. 

<strong>حكم مباراة المغرب ضد جنوب أفريقيا </strong>/  shutterstock
حكم مباراة المغرب ضد جنوب أفريقيا / shutterstock

حكم مباراة المغرب ضد جنوب أفريقيا 

تم اختيار الحكم السوداني محمود علي محمود إسماعيل لقيادة مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره الجنوب أفريقي في دور الثمن نهائي لكأس أفريقيا، وفقاً لقرار لجنة الحكام التابعة للكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم.

سيدير الحكم السوداني هذه المواجهة الحاسمة بمساعدة زميليه، الحكم السوداني محمد عبد الله إبراهيم، والحكم الكاميروني إلفيس غاي. يأتي هذا الاختيار في إطار الاستعدادات الدقيقة التي تقوم بها اللجنة لضمان سير المباراة بشكل عادل وفقاً للمعايير الرياضية.

تاريخ مواجهة المغرب ضد جنوب أفريقيا 

تاريخ المواجهات بين المنتخب المغربي ونظيره الجنوب أفريقي شهد إثارةً وتنافساً لا يمكن إنكاره. اللقاء المرتقب في دور الستة عشر من كأس أمم أفريقيا 2023 ليس الأول في تاريخ البلدين، بل يأتي كتتويج لسلسلة من المواجهات السابقة التي حملت مزيجاً من الانتصارات والتعادلات والهزائم.

في 11 مواجهة سابقة، تألق المنتخب المغربي بالفوز في مباراتين، بينما تمكن منتخب جنوب أفريقيا من تحقيق الفوز في 3 مباريات، وانتهت 5 لقاءات بالتعادل، ما يجعل هذا الصراع القادم غاية في الأهمية.

<strong>مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا</strong>/ التواصل الاجتماعي
مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا/ التواصل الاجتماعي

أولى المواجهات كانت في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 1998، حيث خسر المنتخب المغربي بهدفين لواحد أمام منافسه الجنوب أفريقي. وعلى مر السنوات، تبادل الفريقان الأدوار وحقق كل منهما انتصارات مهمة.

في كأس أمم أفريقيا 2002، تألق المنتخب الجنوب أفريقي بفوزه 3-1، واستغرق المنتخب المغربي وقتاً قبل أن يحقق أول انتصار له في مواجهاته مع جنوب أفريقيا في بطولة كأس أمم أفريقيا مصر 2019، بنتيجة 1-0.

المواجهة الأخيرة جاءت في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، وشهدت فوز جنوب أفريقيا 2-1، ما يجعل اللقاء القادم فرصةً للمنتخب المغربي للتراجع عن النتيجة السابقة وللجنوب أفريقي فرصة لتعزيز تفوقه.

جدول ترتيب المجموعة السادسة 

تمكن المنتخب المغربي من حصد الصدارة في دور المجموعات وذلك في المجموعة السادسة التي جمعته بكل من المنتخب التنزاني ومنتخب الكونغو الديمقراطية بالإضافة إلى منتخب زامبيا.

الدولة المباراة الأولى المباراة الثانيةالثالثةمجموع النقاط 
المغرب0-3 1-1 1-07
الكونغو1-11-10-03
زامبيا1-11-10-12
تنزانيا3-01-1 0-0 2

جدول ترتيب المجموعة الخامسة 

في المجموعة الخامسة تصدرت مالي المجموعة تلتها جنوب أفريقيا ثم ناميبيا، فيما أقصيت تونس التي احتلت المركز الرابع في المجموعة.

<strong>مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا</strong>/ التواصل الاجتماعي
مشاهدة مباراة المغرب وجنوب أفريقيا/ التواصل الاجتماعي
الدولة المباراة الأولى المباراة الثانيةالثالثةمجموع النقاط 
مالي0-2 1-1 0-05
جنوب أفريقيا2-04-00-04
ناميبيا1-00-40-04
تونس0-11-1 0-0 2
تحميل المزيد