كتلة “عربية” بالكنيست تستعد لتقديم اقتراح ضد نتنياهو.. ستطالب بحجب الثقة عن حكومته وإيقاف الحرب على غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/28 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/28 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
الكنيست الإسرائيلي - رويترز

أعلنت كتلة الجبهة العربية للتغيير في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، أنها ستقدم، الإثنين،  28 يناير/كانون الثاني 2024، اقتراحاً لحجب الثقة عن الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، ويدعو لإنهاء الحرب على قطاع غزة، وذلك في الوقت الذي تظاهر فيه آلاف الإسرائيليين، في عدة مدن للمطالبة بإقالة حكومتهم، بالتزامن مع تظاهر أهالي الأسرى المحتجزين في قطاع غزة أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت الكتلة، في بيان، الأحد، إنها "ستقدم، الإثنين 29 يناير، اقتراحاً "لحجب الثقة عن الحكومة" ويدعو لإنهاء الحرب، وإبرام صفقة تبادل أسرى وإطلاق مسار سياسي نحو عملية سلام.

الأردن إسرائيل غزة اتفاقية المياه
جنود الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة/الأناضول

مقترح لحجب الثقة عن حكومة نتنياهو

جاء في المقترح: "حكومة الحرب تجلب دماراً يؤدي إلى سفك دماء آلاف الأبرياء من الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما ترفض الحكومة وضع أي أفقٍ سياسي لاتفاقية السلام، لأنها تخوض معركة بقاء سياسي، مرهون بمواصلة الحرب في غزة"، بحسب البيان. وشدد البيان، على أن مطلب الكتلة "إنهاء الحرب فوراً".

وورد في الاقتراح أيضاً: "حكومة نتنياهو تمنع التوصل إلى أي اتفاق لإعادة الرهائن والمحتجزين ضمن عملية تبادل الأسرى، لأن استمرار الحرب يساهم في بقائها، فيما أن الثمن هو حياة الرهائن وحياة الشعبين".

وشدد الاقتراح، على أنه "لا بديل عن إنهاء الحرب لإطلاق مسار سياسي جدي يفضي إلى إبرام عملية سلام عادل". 

وتتطلب عملية سحب الثقة تصويت أغلبية 61 على الأقل من أعضاء الكنيست على الاقتراح. ويحظى الائتلاف الحكومي، بقيادة نتنياهو، بأغلبية 64 مقعداً داخل الكنيست، ما يجعل من الصعوبة تمرير المقترح.

وبوتيرة متكررة، تشهد إسرائيل تحركات سياسية مطالبة بتغيير حكومة بنيامين نتنياهو لـ"فشلها في إدارة الحرب على غزة"، سواء بالدعوة لانتخابات مبكرة أو حجب الثقة عن حكومة الائتلاف اليمينية الحالية، التي تواجه احتمالات التصدع جراء الخلافات داخلها.

جيش الاحتلال إسرائيل غزة
نتنياهو وغالانت وقادة الجيش الإسرائيلي خلال الاطلاع على سير العمليات في غلاف غزة/ رويترز

دعوات لعزل نتنياهو

الجمعة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن مسؤولين أمنيين ومدنيين إسرائيليين سابقين، دعوا في رسالة مفتوحة إلى عزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب "الفشل" في الحرب على غزة.

في سياق موازٍ، فقد سبق أن تظاهر آلاف الإسرائيليين، السبت، في عدة مدن للمطالبة بإقالة حكومتهم، بالتزامن مع تظاهر أهالي الأسرى المحتجزين في قطاع غزة أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" (خاصة)، إن "آلاف الإسرائيليين تظاهروا في مدينة حيفا (شمال)، عند تقاطع حوريف ضد الحكومة (الإسرائيلية) والمطالبة بإجراء الانتخابات فوراً". وأوضحت أن "المسيرة انطلقت من منطقة الكرمل بمدينة حيفا إلى مركز التظاهرة عند تقاطع حوريف".

وفي مدينة كفار سابا (شمال)، قرب تل أبيب، تظاهر المئات تحت شعار "الانتخابات الآن"، بحسب الصحيفة. وطالب المتظاهرون بإقالة نتنياهو وإجراء الانتخابات فوراً، وفق "يديعوت أحرنوت". كما تظاهر المئات في مدينة "رحوبوت" قرب تل أبيب للمطالبة بإقالة الحكومة.

مظاهرات في إسرائيل ضد نتنياهو/ الأناضول

ويواجه نتنياهو انتقادات متكررة من الشارع الإسرائيلي وعدد من السياسيين حتى المنتمين لمجلس الحرب، على خلفية أزمة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة وعدم التوصل لأي مسار يضمن عودتهم أحياء إلى إسرائيل.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول  2023، حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد 26 ألفاً و422 شهيداً و65 ألفاً و87 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

تحميل المزيد