البنتاغون يعلن استهداف الحوثيين ناقلة نفط تابعة للبحرية الأمريكية بخليج عدن.. وغارات جديدة للتحالف ضد اليمن

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/27 الساعة 05:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/27 الساعة 05:01 بتوقيت غرينتش
ضربات جوية للتحالف الأمريكي على اليمن/رويترز

 قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في اليمن، السبت 27 يناير/كانون الثاني 2024، إن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا غارتين جويتين، استهدفتا منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة باليمن، وذلك بعد أن أعلن الجيش الأمريكي أن صاروخاً مضاداً استهدف ناقلة نفط تابعة للبحرية الأمريكية بخليج عدن. 

البنتاغون قال إن صاروخاً مضاداً للسفن أطلقته جماعة الحوثي اليمنية ألحق أضراراً بناقلة نفط في خليج عدن، ولكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء ذلك، كما أضاف الجيش أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية تقدم المساعدة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور على موقع إكس إن السفينة مارلين لواندا، التي ترفع علم جزر مارشال، أرسلت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار.

الحوثي اليمن أمريكا
زوارق الحوثيين ترافق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر/ رويترز

 وتابعت أن المدمرة الأمريكية كارني وغيرها من سفن التحالف تقدم المساعدة لناقلة النفط.

فيما قالت القيادة المركزية الأمريكية إنه بعد ذلك بحوالي ثماني ساعات، دمر الجيش الأمريكي صاروخاً للحوثيين من النوع المضاد للسفن، كان موجهاً نحو البحر الأحمر وفي وضع الاستعداد للإطلاق.

وأضافت أن الصاروخ "كان يمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة"

الصين غيران الحوثيين البحر الأحمر الحوثي أمريكا
مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بينما يسير المقاتلون الحوثيون على سطح السفينة/ رويترز

و"تضامناً مع غزة"، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر؛ ما أثر سلباً على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

توترات في البحر الأحمر

دخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، في 9 يناير/كانون الثاني 2024، سفينةً أمريكيةً بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وبوتيرة متقطعة، منذ 12 يناير/كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما يُقابَل بردٍّ من الجماعة من حين لآخر.

خان يونس قطاع غزة إسرائيل أمريكا
دخان كثيف بعد قصف من الاحتلال افسرائيلي لمناطق في خان يونس/ رويترز

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت حتى الجمعة "26 ألفاً و83 شهيداً، و64 ألفاً و487 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

تحميل المزيد