الاتحاد الأوروبي يعلق على قرار “العدل الدولية” بشأن إسرائيل: نتوقع “التنفيذ الكامل والفوري” لأوامر المحكمة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/26 الساعة 16:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/26 الساعة 16:35 بتوقيت غرينتش
البرلمان الأوروبي (أرشيف)/ الأناضول

قال الاتحاد الأوروبي، الجمعة 26 يناير/كانون الثاني 2024، إنه يتوقع من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، الامتثال التام لأوامر محكمة العدل الدولية، فيما وصفت منظمة العفو الدولية أمر المحكمة بأنه "خطوة مهمة".

إذ قالت المفوضية الأوروبية، في بيان لها، إن أوامر محكمة العدل الدولية ملزمة للأطراف، ويجب عليهم الالتزام بها، متوقعاً "التنفيذ الكامل والفوري والفعال" لأوامر المحكمة.

وفي وقت سابقٍ الجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

وصدر القرار خلال جلسة عقدتها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية للبت في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير احترازية في دعوى "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل.

محكمة العدل الدولية/رويترز
محكمة العدل الدولية/رويترز

"خطوة مهمة" 

من جهتها، وصفت منظمة العفو الدولية أمر المحكمة بأنه "خطوة مهمة" يمكن أن تساعد في حماية الفلسطينيين من "المزيد من المعاناة والأذى الذي لا يمكن إصلاحه".

وقالت أغنيس كالامارد، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، إن الحكم المؤقت "يبعث برسالة واضحة مفادها أن العالم لن يقف مكتوف الأيدي، بينما تواصل إسرائيل حملة عسكرية وحشية للقضاء على سكان قطاع غزة وإطلاق العنان للموت والرعب والمعاناة ضد الفلسطينيين على الأرض". على نطاق غير مسبوق.

ورغم الحكم الذي صدر اليوم، فإن محكمة العدل الدولية ستواصل النظر في القضية بشكل وافٍ، وهي لم تبتّ اليوم في جوهر الدعوى حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، بل اكتفت بإصدار قرارها حول تدابير عاجلة قبل النظر في صلب القضية التي سيستغرق الفصل فيها سنوات.

وكانت جنوب أفريقيا تريد من المحكمة أن تُصدر أمراً بوقف الحرب في غزة، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

قضاة محكمة العدل الدولية/رويترز
قضاة محكمة العدل الدولية/رويترز

يُذكر أن المحكمة غير ملزمة باتباع طلبات جنوب أفريقيا، ويمكنها أن تأمر باتخاذ ما تراه من إجراءات، إذا وجدت أن لها اختصاصاً في هذه المرحلة من القضية.

وعقدت محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي في 11 و12 يناير/كانون الثاني الجاري، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث رفعت جنوب أفريقيا الدعوى في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الجمعة "26 ألفاً و83 شهيداً، و64 ألفاً و487 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

تحميل المزيد