حماس: سنلتزم بأي قرار بوقف إطلاق النار يصدر عن محكمة العدل الدولية.. لكن بشرط

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/25 الساعة 18:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/25 الساعة 19:46 بتوقيت غرينتش
حماس قالت إن وفد من الحركة سيتوجه إلى القاهرة لمناقشة وقف إطلاق النار/ الأناضول

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، إن الحركة ستلتزم بأي قرار بوقف إطلاق النار يصدر عن محكمة العدل الدولية "ما التزمت إسرائيل بذلك"، وفق ما صرح به في مؤتمر صحفي.

كما اعتبر حمدان، أن "تكرار واشنطن دعوتها للاحتلال حماية المدنيين وموظفي الإغاثة ومنشآت المنظمات الإنسانية في غزة منذ بدء العدوان ما هو إلى دعاية إعلامية جوفاء ورخيصة وسط استمرار الدعم والشراكة للاحتلال الإسرائيلي وإمداده بالسلاح".

من جهة أخرى، شدد القيادي في حركة حماس على أن "الفرصة الوحيدة لعودة الجنود الأسرى لدى المقاومة أحياء إلى عائلاتهم لن تكون إلا بعد توقف شامل للعدوان على شعبنا".

فيما يخص القرار المرتقب الذي سيصدر عن محكمة العدل الدولية (مقرها لاهاي) الجمعة، بشأن قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، قال حمدان، إن "حماس ستلتزم بأي قرار بوقف إطلاق النار يصدر عن المحكمة ما التزم العدو بذلك".

أضاف القيادي في حماس: "التهجم المتواصل لنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) وحكومته على دولنا العربية وآخرها قطر الشقيقة يعبر عن إفلاس وفشل سياسي في مواجهة سيل الانتقادات الدولية".

في وقت سابق الخميس، انتقد وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش، قطر التي تتوسط بمفاوضات غير مباشرة بين تل أبيب و"حماس" لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة المتواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يأتي انتقاد سموتريتش رداً على تغريدة لمتحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قال فيها إن "نتنياهو يعرقل جهود وساطة قطر بين تل أبيب وحركة حماس، لو صحت تصريحاته بشأن الجهود المبذولة من جانب الدوحة"، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

في تسجيل مسرب بثته القناة "12" العبرية، الثلاثاء، قال نتنياهو، إنه لم يشكر قطر علناً، لأنها "لم تمارس المزيد من الضغوط على حماس"، وانتقد العلاقات القطرية الأمريكية، داعياً للضغط على الدوحة.

الثلاثاء، أكد الأنصاري أن جهود الوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل "ما زالت جارية لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى"، بينما تستمر الوساطة والجهود القطرية من أجل ضمان دخول مساعدات وأدوية إلى داخل قطاع غزة.

عن مصر أشاد حمدان بموقفها "الرافض لأي مخططات إسرائيلية في احتلال محور فيلادلفيا (الحدودي مع قطاع غزة) وفي تهجير شعبنا من القطاع".

إذ قال ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية، في بيان، إن "أي تحرك إسرائيلي في اتجاه احتلال ممر فيلادلفيا أو صلاح الدين في قطاع غزة سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية، وإمعان إسرائيل في تسويق هذه الأكاذيب محاولة منها لخلق شرعية لسعيها لاحتلال ممر فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين".

كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا مصر، أنهم يخططون لتنفيذ عملية عسكرية في منطقة محور فيلادلفيا، وهي المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية.

تحميل المزيد