ثالث أغنى شخص بالشرق الأوسط لا ينتمي لعائلة ملكية.. من هو الطبيب الذي قفزت ثروته لـ12 مليار دولار؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/25 الساعة 16:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/25 الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش
إحدى مستشفيات مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية/وكالة Bloomberg الأمريكية

اقتربت ثروة الطبيب السعودي سليمان الحبيب من عتبة 12 مليار دولار، الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، مع انتعاش أسهم شركته للرعاية الصحية، مما أعاده إلى مصاف أغنى الأفراد في الشرق الأوسط، وفق ما ذكرته وكالة "Bloomberg" الأمريكية.

الوكالة أوضحت أن أسهم مجموعة سليمان الحبيب التي تنشط في ثلاثة بلدان خليجية هي السعودية والإمارات والبحرين، ارتفعت بنسبة 30% منذ أن وصلت إلى أدنى مستوى لها خلال عام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

أدى هذا الارتفاع إلى تحول الطبيب السعودي سليمان الحبيب الذي أسس المجموعة ويمتلك حصة 40% فيها، لثالث أغنى شخص في الشرق الأوسط لا ينتمي لعائلة ملكية، وفقاً لمؤشر موقع "بلومبرغ" للمليارديرات.

تمكن الطبيب الملياردير، وهو في أوائل السبعينيات من عمره، من تطوير سلسلة الرعاية الصحية التي تبلغ قيمتها 28 مليار دولار من عيادة واحدة افتتحت في عام 1993 وحوَّلها لشركة تدير 22 منشأة طبية و22 صيدلية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين. 

الطبيب السعودي سليمان الحبيب (وسط) خلال لقاء سابق مع نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز (واس)
الطبيب السعودي سليمان الحبيب (وسط) خلال لقاء سابق مع نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز (واس)

كذلك تمتلك الشركة 10 مستشفيات ومراكز طبية قيد التطوير، بحسب بلومبرغ. ويستثمر الحبيب كذلك في العقارات التجارية من خلال شركة قابضة.

حصل الحبيب على شهادة في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1977 وأكمل زمالة طب الأطفال في الكلية الملكية البريطانية للأطباء عام 1984. 

كما شغل الحبيب منصب كبير الأطباء ورئيس قسم طب الأطفال في مستشفيين مملوكين للحكومة في الرياض. كما أن الطبيب السعودي سليمان الحبيب هو خامس أغنى طبيب على مؤشر بلومبرغ، وواحد من الأطباء القلائل الذين تم تصنيفهم بين أغنى الأشخاص في العالم.

حيث تبلغ ثروة ميريام أديلسون، أرملة قطب الكازينوهات شيلدون، 34 مليار دولار، في حين تبلغ ثروة توماس فريست، المؤسس المشارك لشبكة المستشفيات "إتش سي إيه هيلث كير" (HCA Healthcare)، 25 مليار دولار.

فيما يمتلك رجل الأعمال السعودي واحدة من أكبر الإمبراطوريات العاملة في قطاع الصحة في العالم، لينافس كارل كوك وهانزيورغ ويس، اللذين جمعا ثروات تقدر قيمتها بأكثر من 10 مليارات دولار من بيع الأجهزة الطبية، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ".

تحميل المزيد