جنوب أفريقيا تتوقع موعد صدور قرار محكمة العدل الدولية بشأن إجراءات عاجلة لوقف الحرب على غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/24 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/24 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا/ الأناضول

ذكر موقع "نيوز24" الإخباري على الإنترنت في جنوب أفريقيا، الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني 2024، نقلاً عن مصدرين مطلعين، أن جنوب أفريقيا تتوقع أن تُصدر محكمة العدل الدولية قراراً الجمعة بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف حرب الاحتلال في قطاع غزة.

وتعليقاً على هذا التقرير الإخباري، قال متحدث باسم وزارة العدل في جنوب أفريقيا على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "ليس لدينا أي بيان رسمي بعد من المحكمة عن موعد صدور الحكم".

فيما قال متحدث باسم وزارة الخارجية لدى الاحتلال إنه ليس على دراية بالأمر ويتحقق منه.

العدل الدولية جنوب إفريقيا إسرائيل
وفد جنوب أفريقيا خلال محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب في محكمة العدل الدولية/ الأناضول

وذكر الموقع الإخباري أن وفداً حكومياً وصل إلى لاهاي توقّعاً لصدور الحكم.

محاكمة الاحتلال في العدل الدولية 

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى في محكمة العدل الدولية، مكونة من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها في "ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

محكمة العدل الدولية إسرائيل جنوب أفريقيا
محكمة العدل الدولية/رويترز

فيما طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تصدر أمراً بوقف عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في القطاع الفلسطيني، متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

ورفض الاحتلال اتهامات الإبادة الجماعية ووصفها بأنها "مشوّهة بشكل صارخ"، وقال إن لديه الحق في الدفاع عن نفسه.

وعقدت محكمة العدل الدولية يومي الخميس والجمعة 11 و12 يناير/كانون الثاني 2024، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وتطالب جنوب أفريقيا بإصدار "أمر فوري" لتل أبيب بوقف الحرب، لحين البتِّ في القضية.

وفي الحكم الأوّلي، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، لكنها ستنظر فحسب في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل، وهي عملية تستغرق عادة سنوات.

تحميل المزيد