“عليكم الضغط لوقف حرب غزة بدلاً من استهدافنا”.. العراق يندد بالهجمات الأمريكية على مواقع لـ”الحشد الشعبي”

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/24 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/24 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
قوات مارينز أمريكية في قاعدة عين أسد في العراق، أرشيفية/ رويترز

شدَّد العراق، الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني 2024، على أن الاستهداف الأمريكي لمواقع تابعة للحشد الشعبي "انتهاك صارخ لسيادة البلاد ولا يساعد على التهدئة"، وذلك بعد أن أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة نفذت ضربات في العراق ضد ثلاث منشآت مرتبطة بفصائل متحالفة مع إيران.

مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي قال عبر منصة "إكس" إن "استهداف مقرات الحشد الشعبي في القائم (بمحافظة الأنبار)، وجرف الصخر (بمحافظة بابل) هو اعتداء وانتهاك صارخ للسيادة العراقية، ولا يساعد على التهدئة"، وأضاف أنه "على الجانب الأمريكي الضغط لإيقاف استمرار العدوان على غزة، بدلاً من استهداف وقصف مقرات مؤسسة وطنية عراقية".

كما أكد المسؤول العراقي أن بلاده ستتخذ كافة الإجراءات القانونية تجاهه، من ضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن.

فيما كان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد أعلن في وقت سابق أن قواته قصفت "ثلاث منشآت تابعة لميليشيات مدعومة من إيران في العراق"، وقال أوستن في بيان إنه "بناءً على تعليمات الرئيس جو بايدن، وجَّهت الولايات المتحدة ضربات على ثلاث منشآت تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران في العراق".

كما وصف أوستن الهجمات بأنها "ضرورية" و"متناسبة"، وقال إنها "ردّ مباشر على سلسلة من الهجمات المتصاعدة التي تشنّها الميليشيات المدعومة من إيران ضد أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق وسوريا".

وذكر أوستن أن الولايات المتحدة "لن تتردد في اتخاذ الخطوات اللازمة للدفاع عن مصالحها"، وزعم أنها لا تحاول تصعيد الصراعات في المنطقة، ودعا إلى الوقف الفوري للهجمات المدعومة من إيران.

ضربات أمريكية ضد العراق

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده ماضية تجاه إنهاء وجود التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد، وذلك بعد أيام من ضربات أمريكية عدّتها بغداد "عدائية ومساساً بالسيادة" على مواقع عراقية.

وقال البيت الأبيض، في 26 ديسمبر/كانون الأول، إن الجيش الأمريكي استهدف 3 منشآت تابعة لـ "كتائب حزب الله" في العراق، رداً على هجوم أصاب قاعدة عسكرية للتحالف الدولي.

قاعدة أمريكية العراق أمريكا
قاعدة أمريكية في العراق/رويترز

وتأسس التحالف الدولي ضد "داعش"، في سبتمبر/أيلول 2014، لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا​​​​​، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة.

وسبق أن أعلن تشكيلٌ يُسمى "المقاومة الإسلامية العراقية"، إحدى الميليشيات الشيعية الموالية لإيران، تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف في مطاري "عين الأسد" و"أربيل" غربي العراق، وكذلك على تل البيدر وقاعدة التنف في سوريا، تضامناً مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب الاحتلال الإسرائيلي المدمرة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

علامات:
تحميل المزيد