البرلمان التركي يوافق على طلب انضمام السويد لـ”الناتو”.. و”أولف كريسترشون”: نحن على خطوة من العضوية الكاملة في الحلف

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/23 الساعة 21:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/23 الساعة 21:17 بتوقيت غرينتش
البرلمان التركي/ رويترز

صادق البرلمان التركي، الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني 2024، على مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو". وحسب "الأناضول"، تمت المصادقة على مشروع القانون بعد حصوله على تأييد 287 نائباً من أصل 346، في حين رفضه 55 نائباً، وامتنع عن التصويت 4 نواب.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، ومن ثم أحيل إلى البرلمان.

في حين قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترشون، إن السويد باتت على بُعد خطوة واحدة من نيل العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي، وذلك بعد أن صوّت البرلمان التركي بالموافقة على طلب استوكهولم الانضمام إلى الحلف.

القمة الرباعية في مدريد بين تركيا والسويد وفنلندا والناتو – getty images

وأضاف كريسترشون على منصة إكس: "نحن اليوم على بُعد خطوة واحدة من نيل العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي. تصويت البرلمان التركي بكامل هيئته لصالح انضمام السويد للحلف أمر إيجابي".

الطريق مفتوح أمام السويد

كان رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، قد سبق أن قال، في وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني 2024، إن طريق السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون مفتوحاً بالتناسب مع تلبيتها مطالب تركيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلاها، الأربعاء، خلال زيارته لجمعية مراسلي البرلمان (PMD) التركية، بمناسبة يوم الصحفيين العاملين في تركيا 10 يناير/كانون الثاني.

القمة الرباعية في مدريد بين تركيا والسويد وفنلندا والناتو – getty images

قورتولموش أضاف أن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي مرّرت عضوية السويد في "ناتو"، مؤخراً. وفي معرض رده على سؤال حول توقيت مناقشة الملف في الجمعية العامة للبرلمان، قال قورتولموش إن موقف تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو "واضح وصريح".

وأضاف أن الجمعية العامة للبرلمان ستناقش عضوية السويد بحسب أولوياتها بين الملفات الأخرى التي لديها. وأكد أن تركيا لا تعارض استراتيجية الناتو في التوسع، مبيناً أن أنقرة أطلعت فنلندا والسويد على بعض الأولويات والملفات التي تعد ذات أهمية بالغة وحياتية بالنسبة لها.

وأضاف أن تركيا التزمت بتعهداتها في هذا الخصوص، واتبعت "وصفتين مختلفتين" لكل من فنلندا والسويد، فيما يخص المصادقة على عضويتهما في الناتو. وأوضح أن طريق عضوية فنلندا للناتو باتت مفتوحة بعد وفائها بالتزاماتها. وأفاد بأن السويد أوفت بجزء كبير من التزاماتها التي تعهدت بها.

البرلمان التركي بجميع أحزابه الحاكمة والمعارضة يرفض
صورة أرشيفية للبرلمان التركي/رويترز

وشدد على ضرورة مراعاة السويد "مطالب تركيا المشروعة للغاية"، والمتمثلة في قطع دعم التنظيمات الإرهابية، وعدم السماح لها بالنشاط على أراضيها، وتوخّي الحذر حيال الإسلاموفوبيا في أوروبا.

جدير بالذكر أنه وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، وأفادت دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية أن البروتوكول أُحيل إلى البرلمان عقب توقيعه من قبل الرئيس.

بدورها، أقرت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد لـ"ناتو"، يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، ومنتصف يوليو/تموز 2023، استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس اجتماعاً ثلاثياً ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام "ناتو" ينس ستولتنبرغ.

وعقب الاجتماع، أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن استوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.​​​​​​​

تحميل المزيد