هيئة قناة السويس تتدخل لإنقاذ سفينة تعرضت لضربة صاروخية بالبحر الأحمر.. تحمل علم مالطا وملكيتها تعود لشركة يونانية

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/22 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/23 الساعة 05:07 بتوقيت غرينتش
قناة السويس تأثرت بتوتر البحر الأحمر/ الأناضول

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع جاهزية الهيئة لتقديم كافة الخدمات الملاحية وخدمات الإصلاح والصيانة اللازمة التي قد تحتاجها السفن العابرة في حالة التعرض للأعطال أو المواقف الطارئة، حسبما ذكرت وسائل إعلام مصرية، الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2024.

رئيس الهيئة أوضح أن شركة ترسانة السويس البحرية التابعة للهيئة استقبلت سفينة الصب الجاف "ZOGRAFIA" حيث تركت على الجانب الغربي للحوض العائم حمولة 55 ألف طن بمساعدة قاطرات تابعة للهيئة، تمهيداً لإتمام أعمال الصيانة والإصلاح اللازمة بعد تعرض بدن ومكونات السفينة لأضرار خارجية وداخلية؛ إثر هجوم تعرضت له خلال رحلتها عبر البحر الأحمر يوم 16 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن طول السفينة التي تحمل علم مالطا يبلغ 190 متراً، وعرضها 32 متراً، وغاطسها الحالي حوالي 6 أمتار.

سفينة تعبر قناة السويس المصرية/ رويترز
سفينة تعبر قناة السويس المصرية/ رويترز

كما أضاف ربيع أنه بمجرد تواصل ملاك السفينة "ZOGRAFIA" مع هيئة قناة السويس بشأن الحادث تم التوجيه بتحرك فريق الطوارئ التابع للهيئة Mobile team للفحص الفني وحصر التلفيات بالسفينة بمجرد وصول السفينة لمنطقة غاطس السويس، وسبق ذلك التواصل مع الشركة اليونانية المالكة للسفينة على مدار رحلة إبحارها بالبحر الأحمر للوقوف على حالة السفينة وسلامة الطاقم الخاص بها.

وشدد رئيس الهيئة على أن قناة السويس لن تدخر جهداً لتقديم كافة الخدمات الملاحية والبحرية التي تكفل الحفاظ على انتظام حركة الملاحة بالقناة وضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية، وستظل على تواصل مستمر وفعال مع كافة عملائها لتقليل آثار الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن ترسانة السويس تعد واحدة من أقدم الترسانات البحرية في العالم، حيث يعود تاريخ إنشائها لأكثر من قرن ونصف القرن من الزمان، حين تم وضع حجر الأساس بإنشاء الحوض الجاف بالشركة عام 1866، لخدمة بواخر الأسطول المصري.

وتمتلك الشركة إمكانيات عديدة، أبرزها حوض عائم يصنف كأحد أكبر الأحواض العائمة بمنطقة الشرق الأوسط، بحمولة رفع تصل إلى 55 ألف طن، يبلغ طول الحوض 302 متر وعرضه 55 متراً وملحق به أوناش ذات قدرات رفع مرتفعة. كما تضم في حوزتها حوضاً جافاً يستخدم في إصلاح وصيانة السفن متوسطة الحجم.

و"تضامناً مع قطاع غزة"، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

تحميل المزيد