حاكم ولاية فلوريدا يعلن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية.. قرر دعم ترامب في مواجهة الرئيس بايدن

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/21 الساعة 21:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/21 الساعة 22:10 بتوقيت غرينتش
دونالد ترامب/ رويترز

انسحب حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، رون ديسانتيس، يوم الأحد 21 يناير/كانون الثاني 2024 من سباق الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2024 عن الحزب الجمهوري، معلناً تأييده للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مرشحاً لرئاسة الولايات المتحدة.

وقال السياسي الأمريكي رون ديسانتيس، إنه "إذا كان هناك أي شيء يمكنني فعله، للوصول إلى نتيجة مختلفة. أن أقوم بالمزيد من الجولات الانتخابية، أو أن أجري المزيد من المقابلات، كنت لأفعل ذلك، ولكن لا يمكنني أن أطلب من مؤيدينا أن يتطوعوا بوقتهم، وأن يتبرعوا بمواردهم، إذا لم يكن لدي مسار واضح للفوز".

ترامب يحقق فوزاً كبيراً في ولاية أيوا/رويترز

جاء ذلك في مقطع مصور نشره ديسانتيس عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً)، مرفقاً باقتباس من رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، ونستون تشيرشل، يقول: "النجاح ليس نهائياً، والفشل ليس ضربة قاتلة، إنها الشجاعة على مواصلة المسيرة، هي ما يعول عليه". وأضاف حاكم الولاية الأمريكية: "ولهذا، أنا أعلن اليوم تعليق حملتي الانتخابية".

كما أعلن خلال حديثه عن دعمه لترامب، الذي يسعى إلى العودة للبيت الأبيض عبر الانتخابات الرئاسية بعد خسارته لولايات ثانية لصالح الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن عام 2020.

ترامب الحرب على قطاع غزة
الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز

وقال ديسانتيس: "أنا فخور بأنني أوفيت 100% من وعودي، ولن أتوقف الآن. من الواضح أن أغلبية المصوتين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ترغب في منح دونالد ترامب فرصة أخرى، وفيما كانت لدي خلافات مع ترامب، مثل تعامله مع جائحة كورونا، وتصعيده لأنتوني فاوتشي لقيادة الاستجابة لها، فإن ترامب يتفوق على  بايدن. هذا واضح".

ومضى مردفاً: "وقعت تعهداً بأن أدعم المرشح الجمهوري، وسوف أفي بهذا العهد. لديه دعمي، لأننا لا يمكننا العودة إلى الحرس الجمهوري القديم، أو نسخة قديمة معاد تعبئتها من جديد في شكل أكثر قبولاً من مصالح الشركات الكبرى التي تمثلها نيكي هيلي".

في سياق موازٍ، فقد سبق أن أظهرت نتائج غير رسمية، فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية أيوا.

وبحسب النتائج التي أعلنتها وكالة أسوشيتد برس، تقدم ترامب في أيوا بفارق كبير عن منافسيه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس والممثلة الدائمة للولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي.

ترامب أمريكا انتخابات
تجمع انتخابي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/رويترز

وحصل ترامب وفقاً لتلك النتائج على 51% من الأصوات، فيما حصل ديسانتيس على أكثر من 21% بقليل، وهايلي على 19%، بينما حصل فيفك راماسوامي على 7.7% من الأصوات.

وبعد ظهور النتائج، أعلن راماسوامي في مؤتمر صحفي انسحابه من سباق الانتخابات وعزمه دعم ترامب. 

وتستمر الانتخابات التمهيدية حتى 8 يونيو/حزيران، حيث من المزمع أن تجري المرحلة المقبلة بولاية نيو هامبشير في 23 يناير/كانون الثاني الحالي.

وفي يوليو/تموز وأغسطس/آب 2024 يعلن الحزبان الديمقراطي والجمهوري عن مرشحيهما الرسميين للانتخابات الرئاسة التي ستجري في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

تحميل المزيد