الأمين العام للأمم المتحدة رداً على نتنياهو: على الجميع الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/21 الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/21 الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش/ رويترز

جدَّد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السبت 20 يناير/كانون الثاني 2024، دعوته لضرورة الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته، وذلك بعد ساعات من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الرافضة لإقامة الدولة الفلسطينية.

إذ قال غوتيريش، خلال قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا، إن "رفض قبول حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك إنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة، أمر غير مقبول"، وشدد على "وجوب اعتراف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته".

كما أضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن عدم الاعتراف بحق تأسيس الدولة الفلسطينية "من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد نزاع أصبح تهديداً كبيراً للسلم والأمن العالميين، ما يؤدي إلى تفاقم الاستقطاب وتشجيع المتطرفين في جميع أنحاء العالم".

في وقت سابق السبت، قال نتنياهو، إنه لن يتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل على غربي نهر الأردن. وعبر حسابه بمنصة "إكس" أضاف نتنياهو: "لن أتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل على غربي نهر الأردن، وهذا يتناقض مع الدولة الفلسطينية".

رفض وزراء الاحتلال قيام الدولة الفلسطينية

كما أعرب وزراء في الحكومة الإسرائيلية عن معارضتهم إقامة الدولة الفلسطينية، على اعتبار أن هناك إجماعاً في تل أبيب ضد ذلك، مشيرين إلى أن إقامة فلسطين تشكل خطراً على إسرائيل.

جاء ذلك في أعقاب تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، السبت، قالت فيه إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن "كلماته في مؤتمر صحفي، الخميس، لا تهدف إلى استبعاد أي احتمال لقيام دولة فلسطينية".

إذ قال وزير الثقافة والرياضة في الحكومة الإسرائيلية، ميكي زوهر، السبت، إن "تل أبيب لن تسمح أبداً بقيام دولة فلسطينية". وقال زوهر: "أقول بوضوح لكل من لا يزال عالقاً في يوم جمعة تشرين الأول (في إشارة إلى أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول): لن نسمح أبداً بإقامة الدولة الفلسطينية".

كما أضاف في منشور على حسابه بموقع "إكس": "هذا التزامنا تجاه القتلى والمحاربين الذين سقطوا في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي"، موضحاً: "لن نخاطر بمستقبلنا في بلدنا".

وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش/ رويترز
وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش/ رويترز

فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، قوله إن "هناك إجماعاً واسعاً في إسرائيل ضد إقامة الدولة الفلسطينية".

أضاف سموتريتش:  "على أصدقاء إسرائيل أن يفهموا أن الدفع باتجاه إقامة الدولة الفلسطينية دفع نحو المذبحة المقبلة، والمخاطرة بوجود إسرائيل". وتابع: "يحتاج البيت الأبيض أيضاً إلى أن يتحرر من الوهم إزاء المفاهيم التي أدت إلى الكارثة الوطنية في إسرائيل".

من جهته، أكد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير "إنكاره قيام الدولة الفلسطينية"، بحسب صحيفة "معاريف"، لافتاً: "أنا أنكر الدولة الفلسطينية، دائماً".

وفي السياق، أعلنت وزيرة التربية الإسرائيلية، يفعات شاشا بيتون، أنه لن تكون هناك سلطة فلسطينية في غزة. كما نقلت القناة 14 الإسرائيلية عن عضو مجلس الحرب جدعون ساعر، قوله إن إقامة الدولة الفلسطينية "خطر على إسرائيل". فيما نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن نسيم فاتوري، نائب رئيس الكنيست، قوله إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية.

تحميل المزيد