“موديز” تخفِّض تصنيف مصر الائتماني إلى “سلبية”.. أرجعت القرار إلى صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/18 الساعة 22:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/18 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
انخفاض كبير في قيمة الجنيه المصري - رويترز

غيَّرت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لمصر من "مستقرة" إلى "سلبية" الخميس 18 يناير/كانون الثاني 2024، مشيرة إلى وجود مخاطر متفاقمة على الاقتصاد المصري.

وأوضحت الوكالة أن المخاطر المتزايدة متمثلة في استمرار ضعف الوضع الائتماني للبلاد وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف.

كما أكدت وكالة موديز التصنيف الائتماني للبلاد عند Caa1.

موديز
موديز" تخفِّض تصنيف مصر الائتماني إلى "سلبية"/ رويترز

وتواجه مصر أزمة اقتصادية وسط تضخم قياسي ونقص حاد في العملة الأجنبية، كما جعل ارتفاع الاقتراض على مدى السنوات الثماني الماضية سداد الديون الخارجية عبئاً مرهقاً بشكل متزايد.

يأتي هذا التصنيف في وقت يشكو فيه الاقتصاد المصري من العديد من التحديات، أبرزها تراجع تحويلات المصريين المقيمين في الخارج بنسبة 30% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023-2024.

كما عرفت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البلاد تراجعاً مهماً، بلغت نسبته 30% كذلك.

تأتي هذه الأنباء، في الوقت الذي يخشى فيه المصريون من تأثر الاقتصاد المصري، بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، إلى جانب تصعيد الحوثي على حركة التجارة البحرية في البحر الأحمر، والذي أرخى بظلاله على حركة السفن في قناة "السويس".

والخميس 12 يناير/كانون الثاني 2024، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات القناة انخفضت 40% منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيداً عن هذا الممر.

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني في ساعة متأخرة، إن حركة عبور السفن تراجعت 30% في الفترة من الأول من يناير/كانون الثاني، إلى الـ11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء "24 ألفاً و448 شهيداً و61 ألفاً و504 مصابين"، وكارثة صحية وتسببت بنزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

تحميل المزيد