وزير مالية قطر: حرب غزة ستؤدي لتباطؤ اقتصادات المنطقة.. دعا لضرورة التوصل لحل غير عسكري

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/18 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/18 الساعة 14:23 بتوقيت غرينتش
جرائم الاحتلال متواصلة في غزة/الأناضول

قال وزير المالية القطري علي الكواري، الخميس 18 يناير/كانون الثاني 2024، إن الحرب في غزة ستلحق ضرراً بالاقتصادات في أنحاء الشرق الأوسط إذا لم يتم حلها، وشدد على ضرورة التوصل لحل غير عسكري.

الكواري أوضح أن "السبيل في الواقع يكمن في البحث عن حل دائم للقضية الرئيسية في الشرق الأوسط وهي الأزمة الفلسطينية.. وهذا لا يمكن حله بالعمل العسكري".

وزير المالية القطري علي الكواري
وزير المالية القطري علي الكواري

"حرب غزة ستكون لها عواقب على المنطقة"

وقبل أسبوع، أكد صندوق النقد الدولي في بيان أن الحرب على قطاع غزة تسببت في معاناة إنسانية هائلة، مشيراً إلى أنها ستكون لها عواقب على المنطقة بشكل أوسع وستزيد من مستويات عدم اليقين المرتفعة بشأن التوقعات المستقبلية.

ونقل البيان عن مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور قوله: "إن الحرب على غزة ستعيد رسم مستقبل المنطقة، وإن لم تتم معالجتها بالشكل الصحيح في غياب وقف دائم لإطلاق النار قد تؤدي لدخول العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرحلة عدم يقين شديد حتى لو ظل الصراع تحت السيطرة".

طفل من غزة ينتظر دوره في الطابور |مواقع التواصل<br>
طفل من غزة ينتظر دوره في الطابور |مواقع التواصل

وأضاف أزعور أنه عندما يكون الأثر الاقتصادي للحرب شديداً أو تكون المخاطر عالية تصبح الإدارة المتعقلة للأزمة والسياسات الاحترازية ذات أهمية كبرى بالنسبة للمدى القريب.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس 24 ألفاً و620 قتيلاً، و61 ألفاً و830 جريحاً، وتسببت في نزوح نحو 1.9 مليون فلسطيني، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

تحميل المزيد