إصابة اثنين من طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني بطولكرم.. والاحتلال يعلن إصابة أحد جنوده بجروح خطيرة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/17 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/17 الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش
الاحتلال اقتحم مخيم طولكرم وحاصر أحد المنازل/ الأناضول

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2024، إصابة اثنين من طواقمها بجراح جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف سيارة إسعاف في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية

كانت الجمعية قد ذكرت، في بيان، أن "طواقمها تتعامل مع 4 شهداء من داخل مخيم طولكرم جراء قصف إسرائيلي"، فيما أفاد شهود "للأناضول" بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف بطائرة مسيَّرة موقعاً في مخيم طولكرم. 

وأشار الشهود إلى أن جيش الاحتلال يفرض حصاراً على المخيم منذ ساعات الفجر الأولى وسط عملية عسكرية واسعة داهم خلالها عشرات المنازل. 

وأوضح الشهود أن الجيش فصل مخيم طولكرم عن محيطه، فيما تمركزت آليات عسكرية على مداخل عدد من المستشفيات والمراكز الطبية في المدينة، وعمل على تفتيش سيارات الإسعاف، لافتين إلى أن جرافات عسكرية تشرع في عملية تجريف شوارع ومحال تجارية ومركبات في المخيم. 

 إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة

في سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، إصابة جندي بجروح خطيرة خلال عملية عسكرية بطولكرم شمالي الضفة الغربية، قتل خلالها 4 فلسطينيين. 

وقال جيش الاحتلال، في بيان: "بدأت القوات عملية شملت تفتيش المباني والتحقيق مع العشرات من المشتبه بهم، واعتقال المطلوبين"، وأضاف: "تم حتى الآن اعتقال سبعة مطلوبين، وكشفت الأدوات الهندسية عشرات العبوات الناسفة المدفونة تحت الطرقات، بهدف الإضرار بقواتنا". 

<strong>جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية – رويترز</strong>
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية – رويترز

وتابع: "خلال العملية، ألقيت عبوات ناسفة وأطلقت أعيرة نارية على قواتنا التي ردت بإطلاق النار، وهاجمت طائرة موجهة من الوحدة 636 (وحدة جمع المعلومات القتالية التابعة لفيلق حرس الحدود)، وتم القضاء على العديد من المسلحين". 

كما أشار جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أنه "خلال العملية في طولكرم، أصيب جندي احتياط بجروح خطيرة جراء إطلاق النار، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي". 

كانت وزارة الصحة الفلسطينية أشارت في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي قتل 4 فلسطينيين في طولكرم. 

تحذيرات من انفجار الأوضاع في الضفة

من جانب آخر، أشار جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أنه منذ بداية الحرب، تم "اعتقال حوالي 2700 فلسطيني بالضفة الغربية، أكثر من 1300 منهم مرتبطون بمنظمة حماس"، على حد تعبيره.

وتتصاعد التحذيرات في إسرائيل من انفجار الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة، نتيجة سياسات حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال الحرب على قطاع غزة. 

وصعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحرب على قطاع غزة، من عمليات الاعتقال في الضفة الغربية، حيث أشارت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني إلى اعتقال أكثر من 6025 فلسطينياً. 

واستناداً إلى معطيات الجيش المنشورة على موقعه الإلكتروني، فقد ارتفع عدد الضباط والجنود الجرحى منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وحتى الأربعاء، إلى 2602، فيما وصل عدد القتلى إلى 527، بينهم 192 منذ بداية الحرب البرية في القطاع يوم 27 من الشهر ذاته.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية مخلفاً 342 شهيداً ونحو 4 آلاف و200 جريح حتى الأربعاء.

تحميل المزيد