ركزت على 6 أمريكيين محتجزين لدى المقاومة.. البيت الأبيض: مبعوث أمريكي زار الدوحة لبحث صفقة رهائن

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/16 الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/16 الساعة 19:59 بتوقيت غرينتش
جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض/رويترز

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني 2024، أن بريت مكجورك المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط زار العاصمة القطرية الدوحة في الأيام القليلة الماضية لبحث اتفاق محتمل لإطلاق سراح رهائن تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، وهي المباحثات التي وثقتها واشنطن بـ"الجادة".

في حديثه مع الصحفيين، قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن مكجورك يجري "نقاشات جادة ومكثفة للغاية" مع القطريين بخصوص اتفاق رهائن آخر، وأضاف: "نأمل أن تثمر قريباً".

المتحدث نفسه، أوضح أن "المبعوث الأمريكي ركز في محادثاته بقطر على ستة أمريكيين يعتقد أنهم لا يزالون محتجزين لدى حماس".

الصليب الأحمر سيتسلم الأدوية في غزة/ رويترز
الصليب الأحمر سيتسلم الأدوية في غزة/ رويترز

بخصوص العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، صرح المتحدث نفسه أن الاحتلال "انتقل إلى مرحلة أقل حدة في عملياتها العسكرية في جنوب قطاع غزة وشماله".

كما كشف أن واشنطن تستعد "لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة وتحديد الظروف الملائمة لعودة الأهالي إلى شمال القطاع".

أما عن المقاومة الفلسطينية، فقد زعم المتحدث باسم البيت الأبيض أن "حماس لا تزال تشكل تهديداً نشطاً على إسرائيل وتهدد بتكرار هجمات مماثلة لهجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول".

في المناسبة نفسها، تطرق جون كيربي إلى التصعيد في البحر الأحمر، وقال إن  الولايات المتحدة لا تسعى لحرب مع حركة الحوثي اليمنية.

شركات الشحن العالمية في البحر الأحمر- الأناضول
شركات الشحن العالمية في البحر الأحمر- الأناضول

وأضاف: "لا نتطلع إلى توسيع الصراع. الحوثيون أمامهم خيار، وما زال أمامهم الوقت لاتخاذ القرار الصحيح وهو وقف هذه الهجمات المتهورة".

وأثرت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر على الشركات وأثارت قلق القوى العالمية الكبرى، فيما يقول الحوثيون إنهم ينفذون هذه الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين.

ولعبت قطر، إلى جانب مصر والولايات المتحدة، دوراً في الوساطة بالهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس"، والتي استمرت أسبوعاً حتى مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث تبادل الطرفان أسرى ومحتجزين، فيما تبذل جهوداً في الوقت الراهن لإبرام هدنة أخرى.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مخلفة حتى الثلاثاء، 24 ألفاً و285 قتيلاً و61 ألفاً و154 مصاباً، وتسببت بنزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

تحميل المزيد