“سنقاتل من دون ضوابط”.. نصر الله: إسرائيل هي من يخشى الحرب، وأمريكا وبريطانيا ارتكبتا “حماقة” باليمن

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/14 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/14 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
زعيم "حزب الله" في لبنان، حسن نصر الله - رويترز

قال أمين عام "حزب الله" حسن نصرالله، الأحد 14 يناير/كانون الثاني 2024، إن الجماعة "جاهزة منذ 99 يوماً للحرب، وسنُقبل عليها، وسنقاتل من دون أسقف ولا ضوابط إذا فُرضت علينا"، مشدداً على أن إسرائيل لم تفلح في تحقيق "أيٍّ من الأهداف المعلنة وغير المعلنة على قطاع غزة".

في كلمة له بمناسبة ذكرى مرور أسبوع على مقتل القيادي الميداني البارز "وسام طويل"، بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوبي لبنان، قال "نصر الله" إن "طويل أحد القادة الميدانيين الأساسيين في جبهة الجنوب مع فلسطين المحتلة منذ بدء العدوان على غزّة".

"إسرائيل هي من يجب أن يخاف"

وعقب مقتله، نقلت القناة 12 الإسرائيلي عن مصدر بجيش الاحتلال الإسرائيلي، لم تسمّه قوله "كان (طويل) المسؤول عن إطلاق النار الذي تم تنفيذه في القاعدة الجوية في ميرون".

وشدد على أنه "يجب أن نتعاون جميعاً لتوفير عناصر الصمود في هذه المعركة، التي لا نعرف مداها حتى الآن".

كما أضاف "نصر الله"، "من يجب أن يخشى من الحرب هي إسرائيل وجيش العدو ومستوطنو العدو، وليس لبنان".

ثم أردف أن "جبهة لبنان من أجل دعم غزة ومساندتها، وهدفها وقف العدوان على غزة، فليتوقف العدوان على غزة، وبعد ذلك لكل حادث حديث".

"كارثة ما بعد الحرب"

"نصر الله"، أشار إلى أن "العدو (الإسرائيلي) يتكتّم على قتلاه وجرحاه وخسائره وهزائمه، لأنّ ذلك سيؤدي إلى إحباط معنوي كبير، باعتراف الإعلام الإسرائيلي".

واعتبر أنه "عندما تتوقف الحرب، سيكون العدو أمام كارثة لحقت بالكيان، نتيجة مقاومة غزّة، ومن خلفها جبهات المقاومة".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - رويترز
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو – رويترز

وأوضح بهذا الخصوص أن "مجاهدي حماس والجهاد ظهروا في شمالي غزة مرة أخرى بعد انسحاب غالبية القوات الإسرائيلية في مناطق الشمال". 

كما شدد على أن "الجيش الإسرائيلي لم يحقق أياً من أهدافه المعلنة أو غير المعلنة وبإجماع الإسرائيليين أنفسهم".

و"تضامناً مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع إسرائيل، قصفاً يومياً متقطعاً، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

"حماقة أمريكية بريطانية"

نصر الله اعتبر كذلك أن "الرئيس الأمريكي يرتكب الخطأ عندما يبعث برسائل التهديد إلى إيران".

وعن استهداف "الحوثي"، لفت أمين عام "حزب الله"، إلى أن "ما قام به (الجيش) الأمريكي (في اليمن)، سيؤدي إلى استمرار استهداف السفن الإسرائيلية والذاهبة إلى فلسطين المحتلة، ولكن الأخطر أن ما فعله الأمريكي سيضر بأمن الملاحة في البحر، حتى بالنسبة للسفن التي لا علاقة لها بالأمر".

وصرح بأن "ما أعلنته المقاومة الإسلامية في العراق من إصابة هدف إسرائيلي في حيفا صحيح".

وزاد: "خلال الـ100 يوم الماضية عملت الولايات المتحدة على ممارسة ضغوط كبيرة لتحييد الجبهات الأخرى في المنطقة".

وأردف: واعتبر نصر الله أن "ما يجري في البحر الأحمر وجه ضربة لاقتصاد العدو".

كذلك، وصف الهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن بأنه "حماقة أمريكية بريطانية".

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "رداً على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

ومنذ 100 يوم، بدأ في 7 أكتوبر الماضي، الجيش الإسرائيلي يشن حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأحد 23 ألفاً و968 قتيلاً، و60 ألفاً و582 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تحميل المزيد