العراق يدين غارات التحالف الأمريكي على اليمن.. وأردوغان يشبهها بالحرب الإسرائيلية على غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/12 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/12 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

أدان العراق، الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2024، الهجوم الأمريكي البريطاني المشترك على محافظات يمنية، معتبراً أن "توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة في المنطقة"، حيث قالت وزارة الخارجية في بيان نشرته على حسابها بتليغرام: "إننا إذ نؤكد وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية، فإننا ندين العدوان على اليمن وسيادته". 

أضاف البيان: "منذ بداية العدوان والحرب الظالمة التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة، أطلق العراق تحذيرات من أنّ مغبّة الاستمرار بدعم الكيان الغاصب، وعدم تحمل الدول الكبرى مسؤولياتها سيؤديان إلى انزلاق الأمور نحو تطورات شاملة لن تقف عند حدود غزة والأراضي الفلسطينية، ما يجعل خطر الحرب وانتشار العنف محيطاً بالمنطقة كلها". 

وتابع: "مع التجاهل التامّ لدعوات إيقاف الحرب، التي جرى التأكيد عليها حتى من الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، كان السلوك العدواني مستمراً للاحتلال (الإسرائيلي)، الذي تقف خلفه عدد من الدول الغربية بإصرارها على مساندة حرب الإبادة ضد الفلسطينيين". 

ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز
ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

وأردف البيان: "نرى أن توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب، بل إن الحلّ يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، ويصدر قراراً يوقف فيه الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

من جانبه، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الهجمات على اليمن بأنها "استخدام غير متكافئ للقوة"، وقال: "كل هذه الأعمال تمثل استخداماً غير متكافئ للقوة، وإسرائيل أيضاً تستخدم مثل هذه القوة غير المتكافئة في فلسطين".

التحالف الأمريكي يضرب اليمن

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه "رداً على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". 

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

بدورها، أعلنت جماعة "الحوثي" مقتل خمسة من مقاتليها وإصابة ستة آخرين، إثر غارات أمريكية وبريطانية فجر الجمعة، متوعدة بالرد على تلك الضربات، بحسب تصريحات للناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام. 

وقال عبد السلام إن اليمن تعرض للقصف بـ68 غارة جوية وبحرية، توزعت على محافظات صنعاء وصعدة وحجة (شمال) والحديدة (غرب) وتعز (جنوب غرب). 

وحول الخسائر المادية، أفاد المتحدث بأنه "لا توجد أضرار حقيقية لا على المستوى المادي، ولا الاستراتيجي". 

تحميل المزيد