جدّد دعوته لـ”إحراق غزة على الفور”.. عضو في الكنيست يتشبث بتصريحاته المتطرفة: لم يعد هناك أبرياء

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/11 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/11 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
آثار الدمار الواسع في قطاع غزة بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي - رويترز

أصر أحد أعضاء الكنيست الإسرائيلي من حزب الليكود الحاكم على التصريحات التي أدلى بها الشهر الماضي، التي دعا فيها إلى "إحراق قطاع غزة على الفور"، مشيراً إلى أنه لم يعد هناك أي أبرياء فيها، وفق ما نشرته صحيفة Haaretz الإسرائيلية الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024.

حيث قال نسيم فاتوري إنه لا يرى أي خطأ في تصريحاته السابقة وأصر عليها، وأضاف النائب الإسرائيلي خلال مقابلة مع محطة الإذاعة الإسرائيلية Kol Barama: "إنَّ إحراق المباني وهدمها أفضل من إصابة الجنود". وادعى أنَّ إسرائيل أَخلَت الجميع من شمال قطاع غزة "بطريقة منظمة".

هجّرت إسرائيل ما يقرب من 1.9 مليون شخص قسراً في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وقُتِل العديد من الفلسطينيين أثناء رفعهم الأعلام البيضاء وفرارهم على الطرق التي صنفتها إسرائيل على أنها آمنة.

كما قال فاتوري: "لا أعتقد أنَّ هناك أي أبرياء في غزة، ليس الآن وليس عندما قلت تلك التصريحات". ولم تكن هذه التصريحات التحريضية الأولى التي يدلي بها نواب ووزراء ينتمون إلى حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ بدء حرب غزة.

سلسلة من التعليقات التحريضية ضد قطاع غزة

في الأيام القليلة الأولى من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حث النائب عن حزب الليكود ريفيتال "تالي" غوتليف جيش الاحتلال الإسرائيلي على استخدام "سلاح نهاية العالم" في غزة، الذي اعتُقِد على نطاق واسع أنه إشارة إلى الأسلحة النووية.

كتب غوتليف على منصة التواصل الاجتماعي X: "أحثكم على فعل كل شيء واستخدام أسلحة نهاية العالم بلا خوف ضد أعدائنا"، داعياً إسرائيل إلى استخدام "كل شيء في ترسانتها".

في نوفمبر/تشرين الثاني، دعا غاليت ديستل عطبريان، وزير الدبلوماسية العامة الإسرائيلي السابق، إلى "محو غزة من على وجه الأرض"، مشيراً إلى أنَّ القطاع المحاصر يجب "محوه" على يد جيش إسرائيلي "انتقامي وشرير".

عقب عملية طوفان الأقصى 7 أكتوبر/تشرين الأول، حث ديستل عطبريان، في منشور على فيسبوك، الإسرائيليين على إخراج طاقتهم على "وحوش" غزة، وطردهم قسراً إلى مصر أو "تركهم يموتون".

دمار هائل خلفه الاحتلال بسبب القصف العنيف على قطاع غزة/ الأناضول
دمار هائل خلفه الاحتلال بسبب القصف العنيف على قطاع غزة/ الأناضول

بعد أيام، طرح وزير التراث الإسرائيلي، عميخاي إلياهو، إمكانية اللجوء إلى الأسلحة النووية في غزة. وعندما سُئل خلال مقابلة إذاعية مع Kol Barama عن وجود خيار نووي في الحرب، أجاب: "هذه إحدى الطرق".

في وقت لاحق، مُنِع إلياهو من المشاركة في اجتماعات مجلس الوزراء حتى "إشعار آخر"، وتوجه إلى الشبكات الاجتماعية ليشير إلى أنَّ تصريحاته كانت "مجازية".

في الأسبوع الماضي، قال النائب موشيه سعادة إنَّ الدعوات واسعة النطاق التي سمعها من الجمهور الإسرائيلي "لتدمير جميع سكان غزة" أثبتت أنَّ "تيار اليمين كان على حق بشأن القضية الفلسطينية".

جاءت تصريحات سعادة بعدما رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بانتهاك اتفاقية جنيف لعام 1948 المعنية بحقوق الإنسان في أوقات الحرب في حربها على غزة. 

تحميل المزيد