الأزهر يوجه رسالة لمحكمة العدل الدولية بالتزامن مع بدء محاكمة الاحتلال: الضمير الإنساني يواجه منعطفاً خطيراً

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/11 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/11 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
محكمة العدل الدولية/الأناضول

وجه مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الخميس 11 يناير/كانون الثاني 2023، رسالة لقضاة محكمة العدل الدولية، قبل ساعات من انطلاق جلسة النظر بدعوى دولة جنوب أفريقيا لمحاكمة إسرائيل على الجرائم التي ارتكبتها بحق الفلسطينيين.

وقال المرصد التابع لمشيخة الأزهر الشريف، عبر حسابه بمنصة إكس: "يذكر مرصد الأزهر قضاة محكمة العدل الدولية أن الضمير الإنساني بعد نحو 100 يوم يواجه منعطفاً خطيراً قد يترتب عليه ارتكاب عمليات إبادة مشابهة لما يشهده قطاع غـزة اليوم في العالم طالما أن الجاني لا يحاسب علناً على أفعاله".

وتابع المرصد: "84 صفحة قدمتها دولة جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية تكشف خلالها جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين في غزة، وسط آمال بأن يصوّت قضاة المحكمة لصالح الملف الذي يحاول إنصاف شعب أهدر دمه منذ نحو 100 يوم".

وبدأت، الخميس، جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية في دعوى قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل المتهمة بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة.

وقالت جنوب أفريقيا، في أول جلسة، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي ترتكب أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، مضيفة أن الاحتلال يحاصر قطاع غزة ويمنع الدخول إليها براً وبحراً، كما أكد وزير العدل في جنوب أفريقيا أن العالم يشهد نكبة الفلسطينيين منذ عام 1948 وممارسات الاحتلال ضدهم وإفلاته من العقاب.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي تقدمت جنوب أفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بـ"ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وكانت إسرائيل وافقت على المثول أمام المحكمة بذريعة أنها تريد "دحض" ما وصفتها بالاتهامات "السخيفة التي تفتقر إلى أي أساس واقعي أو قانوني".

ومن المتوقع أن تقرر المحكمة، وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة لاحقاً، كيفية سير مداولاتها في هذه القضية.

حماس تتطلع لقرار بوقف العدوان

من جانبها، أعربت حركة "حماس"، الخميس، عن تطلعها لأن تصدر محكمة العدل الدولية المنعقدة في لاهاي قراراً "ينصف الضحايا بوقف العدوان فوراً على ⁧ غزة⁩ ومحاسبة مجرمي الحرب (الإسرائيليين)".

جاء ذلك وفق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" في قطاع غزة، باسم نعيم، في بيان نشرته الحركة على حسابها بمنصة تلغرام.

وقال نعيم: "نرحب بانعقاد الجلسة الأولى لمحكمة العدل الدولية اليوم في  لاهاي⁩ بناءً على طلب ⁧جنوب أفريقيا⁩ بتهمة التطهير العرقي والإبادة الجماعية"، مضيفاً: "نتطلع لأن تصدر المحكمة قراراً ينصف الضحايا، بوقف العدوان فوراً على ⁧ غزة⁩ ومحاسبة مجرمي الحرب".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفاً و357 شهيداً و59 ألفاً و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و"دماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​

تحميل المزيد