الحوثي يصف قرار الأمم المتحدة بشأن أمن الملاحة بالبحر الأمر بـ”اللعبة السياسية”: ما نقوم به دفاع مشروع

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/11 الساعة 05:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/11 الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش
مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلبي بينما يسير المقاتلون الحوثيون على سطح السفينة/صورة صادرة عن الإعلام العسكري الحوثي نشرت عبر رويترز

قال محمد علي الحوثي، القيادي بجماعة الحوثي في اليمن، الخميس 11 يناير/كانون الثاني 2024، إن قرار الأمم المتحدة بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر "لعبة سياسية"، وذلك بعد أن طالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الجماعةَ اليمنية بوقف فوري للهجمات على السفن في البحر الأحمر، ودعَم بشكل ضمني قوة عمل تقودها الولايات المتحدة لحماية السفن. 

وكتب محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للجماعة، في تغريدة على منصة إكس، أن "الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي"، وأضاف: "ما تقوم به القوات المسلحة اليمنية يأتي في إطار الدفاع المشروع، وأي فعل تواجهه سيكون له ردة فعل".

وطالب في المقابل "مجلس الأمن بالإفراج فوراً عن 2.3 مليون إنسان من الحصار الإسرائيلي الأمريكي، الذي بات سلاحاً قاتلاً، وباتت غزة بسببه تمثل أكبر سجن يمارَس فيه العقاب الإجرامي الجماعي".

الحوثي البحر الأحمر مجلس الأمن
سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز

قرار مجلس الأمن 

يأتي هذا بعد أن وافق مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، على قرار يطالب جماعة الحوثي اليمنية بالوقف الفوري للهجمات على السفن في البحر الأحمر، وهو القرار الذي وصفته روسيا بـ"المسيس".

جاء ذلك في قرار أقره مجلس الأمن بأغلبية 11 صوتاً ودون معارضة، فيما امتنعت أربع دول عن التصويت.

الحوثي غزة البحر الأحمر هجوم
سفينة الشحن جالاكسي ليدر ترافقها قوارب الحوثيين في البحر الأحمر/ أرشيفية – رويترز

كما طالب المجلس الحوثيين بإطلاق سراح السفينة "غالاكسي ليدر"، المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، وطاقمها. واحتجزت الحركة السفينة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن إن "اعتماد قرار ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر سيُظهر وحدتنا ضد انتهاك القانون".

وأضافت: "حاول الحوثيون مجدداً التأثير على مسارات الشحن التجاري بهجوم معقد". 

كما اعتبرت أن هجمات الحوثيين "تهديد سينعكس حتى على إيصال المساعدات إلى الشعب اليمني".

على الجانب الآخر، عبّر المندوب الروسي عن قلق بلاده من الوضع بالبحر الأحمر، واعتبر أن "الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون فرض حلول أحادية"، كما وصف القرار بأنه "مسيس".

الحوثي البحر الأحمر مجلس الأمن
مجلس الأمن الدولي/رويترز

و"تضامناً مع قطاع غزة"، الذي يتعرّض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفنَ شحن في البحر الأحمر، تملكها أو تشغّلها شركاتٌ إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وأعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، الأربعاء، في بيانٍ، تنفيذَها مساء الثلاثاء "عمليةً عسكريةً مشتركةً بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والبحرية وطائرات مسيرة، استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم للكيان" الإسرائيلي.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تشكيل قوة مهام بحرية، تضم عدداً من الدول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.

تحميل المزيد