تفاصيل اجتماعات متوترة بين بلينكن ومسؤولي الاحتلال.. القناة 13: أخبرهم بأنه “من المستحيل القضاء على حماس كلياً”

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/10 الساعة 20:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/10 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

كشفت القناة 13 العربية، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024، عن جانب من  "الأجواء المتوترة" التي سادت لقاءات جمعت وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع مسؤولين في دولة الاحتلال، خلال زيارته الأخيرة لتل أبيب، وأكدت أنه أبلغهم أنه "من المستحيل القضاء على حماس بالكامل".

ووصل بلينكن إلى إسرائيل، مساء الإثنين، للمرة الخامسة منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتقى عدداً من المسؤولين بينهم الرئيس إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، واجتمع بمجلس الحرب الإسرائيلي.

القناة "13" الخاصة قالت إن بلينكن طرح خلال اجتماعه بمجلس الحرب طلب الولايات المتحدة تطبيق حل الدولتين كرؤية "لليوم التالي" (انتهاء) للحرب في غزة.

مخيم جباليا بعد تعرضه لقصف إسرائيلي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، أدى لمذبحة مروعة/رويترز
مخيم جباليا بعد تعرضه لقصف إسرائيلي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، أدى لمذبحة مروعة/رويترز

كما أضافت: "قال بلينكن للوزراء: مثلما لديكم طموحات، الفلسطينيون لديهم أيضاً طموحات، عليكم قبول ذلك".

ورداً على ذلك، وبحسب القناة، قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، إن "85% من الفلسطينيين في يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية) يؤيدون المجزرة التي وقعت يوم السبت الأسود"، في إشارة إلى هجوم شنته "حماس" على مستوطنات جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

كذلك، قال مسؤولون إسرائيليون كبار للقناة إن رسالة بلينكن كانت "أنه إذا لم يتم طرح حل الدولتين كرؤية، فإن إسرائيل لن تتقدم سياسياً، ولا حتى (في ملف التطبيع) مع السعودية".

فيما قال بلينكن للوزراء بمجلس الحرب الإسرائيلي: "من المستحيل القضاء على حماس بالكامل"، وفق المصدر ذاته.

يشار إلى أنه منذ اندلاع الحرب في غزة، ما زالت إسرائيل تكرر أن أحد أهدافها في القطاع هو "القضاء على حركة حماس وإعادة أسراها من غزة".

وحتى الساعة الـ19:55 (ت.غ)، لم يصدر تعليق رسمي من واشنطن أو تل أبيب على ما أوردته القناة الإسرائيلية.

في وقت سابقٍ الأربعاء، بحث بلينكن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجهود الأمريكية لمعالجة "العنف الإسرائيلي المتطرف" في الضفة الغربية، بحسب بيان لوزارة الخارجية على لسان متحدثها الرسمي ماثيو ميللر.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات، وما نتج عنها من مواجهات وعمليات قتل واستهداف.

كما بحث بلينكن وعباس "الجهود الجارية لتقليل الأضرار التي لحقت بالمدنيين في غزة، وتسريع وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين بجميع أنحاء غزة".

وتأتي زيارة بلينكن لرام الله ضمن جولة يجريها في المنطقة، لبحث تطورات حرب غزة والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

تحميل المزيد