الأردن ينفذ ضربات جوية داخل سوريا.. رويترز: استهدفت تجار مخدرات مرتبطين بإيران

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/09 الساعة 06:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/09 الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش
ملف تهريب المخدرات في الأردن يلقى اهتماماً رسمياً لوقف التهريب إلى المملكة - رويترز

كشفت مصادر مخابرات إقليمية، الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني 2024، أن طائرات أردنية نفذت أربع ضربات داخل سوريا، في ثاني غارة من نوعها خلال أسبوع تستهدف ما يُشتبه بأنها مزارع ومخابئ لمهربي المخدرات المرتبطين بإيران.

وكثَّف الجيش الأردني حملته على تجار المخدرات بعد اشتباكات الشهر الماضي مع عشرات الأشخاص الذين يُشتبه بأن لهم صلات بجماعات مسلحة موالية لإيران، والذين كانوا يحملون كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات عبر الحدود مع سوريا.

فيما يتهم الأردن وحلفاؤه الغربيون حزب الله اللبناني وفصائل مسلحة أخرى موالية لإيران، تسيطر على جزء كبير من جنوب سوريا، بالوقوف وراء زيادة التهريب، وترفض إيران وحزب الله هذه المزاعم.

الأردن سوريا ضربات جوية
جنود أردنيون يقومون بدورية على طول الحدود مع سوريا لمنع التهريب خلال جولة نظمها الجيش الأردني في 17 شباط 2022/ Getty

ضربات داخل سوريا 

أكدت المصادر تقارير أوردها موقع السويداء 24 الإخباري، عن ثلاث ضربات استهدفت تجار مخدرات بارزين في بلدتي الشعب وعرمان بمحافظة السويداء بالقرب من الحدود الأردنية السورية، وأصابت الضربة الرابعة مزرعة قريبة من قرية الملاح.

فيما استهدف الأردن في وقت سابق مواقع مماثلة في السويداء، حيث يشتبه المسؤولون في حدوث الكثير من عمليات التهريب عبر الحدود.

وقال الناشط والباحث المدني ريان معروف "يستهدف الأردنيون على ما يبدو المزارع التي يُشتبه بتخزين المخدرات فيها قبل تهريبها عبر الحدود، وكذلك منازل ومخابئ تجار المخدرات المعروفين"، وأضاف معروف، وهو رئيس تحرير موقع السويداء 24، أن "الضربات الأخيرة تشير إلى تصعيد الأردن حربه على تجار المخدرات".

وذكر موقع (السويداء 24)، نقلاً عن مصادر محلية، أن هناك أنباء غير مؤكدة عن مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم تاجر مخدرات محلي كبير.

الأردن سوريا ضربات جوية
معبر جابر الحدودي الأردني مع سوريا /الأناضول

فيما قال مسؤولون  أردنيون إن المملكة حصلت على وعود بمساعدات عسكرية أمريكية لتحسين الوضع الأمني، كما قدمت الولايات المتحدة بالفعل نحو مليار دولار لإنشاء نقاط حدودية منذ بدء الحرب في سوريا في 2011.

وقال خبراء من الأمم المتحدة ومسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن تجارة المخدرات غير المشروعة تمول الفصائل المسلحة الموالية لإيران والقوات شبه العسكرية الموالية للنظام السوري، والتي ظهرت خلال الصراع المستمر منذ أكثر من عقد.

ويقول مسؤولون في مجال مكافحة المخدرات من الولايات المتحدة والغرب إن سوريا التي مزقتها الحرب أصبحت الموقع الرئيسي في المنطقة لتجارة مخدرات بمليارات الدولارات، وبات الأردن طريق عبور رئيسياً للأمفيتامين السوري الصنع، المعروف باسم الكبتاجون، إلى دول الخليج الغنية بالنفط.

علامات:
تحميل المزيد