جميع مناطق أوكرانيا “تحت إنذار” الضربات الجوية.. كييف: روسيا تشن هجوماً صاروخياً واسع النطاق

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/08 الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/08 الساعة 08:34 بتوقيت غرينتش
أوكرانيا تنسحب من أفدييفكا أكبر شركات النفط في العالم/ الأناضول

قال الجيش الأوكراني إن روسيا شنت هجوماً صاروخياً كبير النطاق على عدد من المناطق الأوكرانية، في الساعات الأولى من صباح الإثنين 8 يناير/كانون الثاني 2024، مضيفاً أن جميع أنحاء البلاد تحت إنذار الضربات الجوية. 

وكتبت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تليغرام: "كييف، احتموا!"، قائلة إن العاصمة مهددة بهجوم صواريخ باليستية. 

الإنذارات الجوية تعمّ أوكرانيا

وعمت الإنذارات من غارات جوية أنحاء أوكرانيا اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (04.00 بتوقيت غرينتش)، وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن البلاد تتعرض لعدة موجات من القصف بصواريخ كروز وفي بعض المناطق بصواريخ باليستية.

في السياق، قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجوماً صاروخياً واسع النطاق بأنحاء أوكرانيا في بداية ساعات الذروة من صباح اليوم الإثنين؛ ما أدى إلى قصف منشآت سكنية وصناعية وإصابة عدة أشخاص.

بدوره، قال أولكسندر فيلكول رئيس بلدية مدينة كريفي ريه بجنوب أوكرانيا، عبر تطبيق تليغرام: "العدو يهاجم بشراسةٍ المدن المسالمة"، وأضاف فيلكول أنه سيتم الكشف عن المعلومات الكاملة حول حجم الأضرار المحتملة بعد انتهاء الهجوم الروسي. 

انفجارات وإصابات

من جانبه، قال أناتولي كورتيف أمين مجلس بلدية مدينة زابوريجيا بجنوب شرقي البلاد عبر تليغرام، إن الهجوم الصاروخي على المدينة أدى إلى وقوع إصابات، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل. 

أشخاص يحتمون داخل محطة مترو أثناء إنذار بالغارة الجوية في كييف/رويترز
أشخاص يحتمون داخل محطة مترو أثناء إنذار بالغارة الجوية في كييف/رويترز

في حين قال إيهور تيريخوف رئيس بلدية مدينة خاركيف، على تليغرام، إن امرأة واحدة على الأقل أصيبت في هجوم على ثاني أكبر مدن أوكرانيا، أضاف أن المنشآت الصناعية تعرضت للقصف؛ ما أدى إلى نشوب حريق. 

أما الحاكم الإقليمي يوري مالاشكو، فقال إن دوي خمسة انفجارات سُمع في مدينة زابوريجيا وأصيب شخصان على الأقل، وأضاف على تليغرام: "ضربت الصواريخ مناطق سكنية". 

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون، في مناطق أخرى، منها دنيبروبتروفسك وخملنيتسكي، إن مدنهم أيضاً تعرضت "لهجوم صاروخي كبير" من قبل روسيا.

"يمكن هزيمة الهجوم الروسي"

والسبت 6 الشهر الحالي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يمكن هزيمة الهجوم الروسي على أوكرانيا، مضيفاً أن الوضع في ساحة القتال في الوقت الراهن لا يزال مستقراً بشكل نسبي. 

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر في السويد عبر رابط فيديو: "حتى روسيا يمكن إعادتها للالتزام بالقانون الدولي. يمكن هزيمة عدوانها". 

أضاف أن الحرب في أوكرانيا لفتت الانتباه إلى أن أوروبا يجب أن تطور الإنتاج المشترك للأسلحة لضمان قدرة القارة على "المحافظة على نفسها" في ظل أي ظرف عالمي قد يطرأ. 

وتابع: "أثبتت هذه الحرب الدائرة منذ عامين أن أوروبا بحاجة إلى ترسانة خاصة بها كافية للدفاع عن الحرية، وأنها بحاجة أيضاً إلى قدرات خاصة بها لضمان الدفاع".

والسبت كذلك أعلنت أوكرانيا أن قواتها الجوية استهدفت قاعدة "ساكي" الجوية الروسية في شبه جزيرة القرم، عبر غارات جوية، بحسب منشور على منصات التواصل الاجتماعي لقائد القوات الجوية الأوكرانية نيكولاي أوليشوك.

وفي 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

تحميل المزيد