مهندس ووزير سابق.. من هو مراد كوروم مرشح “العدالة والتنمية” لرئاسة بلدية إسطنبول في الانتخابات المحلية؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/07 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/07 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
مراد كوروم الوزير السابق مرشح لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى- الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد 7 يناير/كانون الثاني 2024، ترشيح الوزير السابق والنائب في البرلمان التركي مراد كوروم، لرئاسة بلدية إسطنبول عن "تحالف الجمهور" في الانتخابات المحلية التي تعقد يوم 31 مارس/آذار 2024.

أردوغان وخلال مؤتمر الإعلان عن مرشحي رؤساء البلديات عن حزب العدالة والتنمية، قال إنهم سيعملون "على إنهاء "فترة خلو العرش" بإسطنبول في انتخابات 31 مارس/آذار 2024، وستحصل على مرادها"، مضيفاً: "إسطنبول لا يمكنها أن تتحمل الضياع 5 سنوات أخرى"، في إشارة إلى فترة رئاسة أكرم إمام أوغلو للبلدية الكبرى.

في أول تعليق له على ترشيحه لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، قال مراد كوروم: "سنسير مع فريقنا وجميع زملائنا، من أجل 16 مليون إسطنبولي، وسنعمل على مكافحة الفوضى وسوء التنظيم في الولاية، وإزالة مخاوف شعبنا بشأن الزلزال".

من هو مراد كوروم؟

وُلد كوروم عام 1976 بالعاصمة أنقرة، وبعد تخرجه في ثانوية "معمار كمال" بالمدينة ذاتها، تخرج عام 1999 في قسم هندسة الإنشاءات بكلية الهندسة والعمارة بجامعة "سلجوق" في ولاية قونية (وسط).

خلال الفترة من 1999 حتى 2005 عمل مهندساً لدى العديد من مؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال الإنشاءات.

بين عامي 2005 و2006 عمل خبيراً في رئاسة إدارة التنمية السكنية التابعة لرئاسة الوزراء (TOKi). ومن 2006 حتى عام 2009، عُين مديراً لفرع الإدارة ذاتها بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

بين عامي 2009 و2012 عمل كوروم خبيراً في إدارة تطوير الإسكان، ومنذ 2009 وحتى عام 2018، شغل منصب المدير العام بإحدى الشركات التابعة للإدارة المذكورة.

بعد توليه منصبه في شركة "إملاك كونوت" التابعة لـ(TOKi)، زاد عدد المساكن إلى مئات الآلاف وجعل من الشركة علامة تجارية في المساكن الفاخرة المتوسطة وفوق المتوسطة، وساهمت إنجازاته في اختيار الرئيس التركي له لتولي منصب وزير في الحكومة.

مراد كوروم قضى أغلب وقته في مناطق الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد/ الأناضول
مراد كوروم قضى أغلب وقته في مناطق الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد/ الأناضول

تولى كوروم بعد ذلك منصب وزير "البيئة والتخطيط العمراني وتغير المناخ" في أول حكومة بالنظام الرئاسي بين عامي 2018 و2023.

شارك بشكل فعال في مشاريع "صفر نفايات" برعاية أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي، وأعرب مراراً عن حساسيته تجاه حياة خالية من النفايات.

خلال فترة منصبه في الوزارة، قام بإعداد العديد من حملات الإسكان الاجتماعي، وفي نطاق هذه الحملات تم إنشاء 365 ألف وحدة إسكان اجتماعي خلال عهده، وعمل على تحويل أنشطة التحول الحضري إلى تعبئة، وتحديداً في إسطنبول التي يثار المخاوف فيها بشأن زلزال كبير محتمل.

في الزلزال الكبير الذي ضرب جنوبي تركيا، في 6 فبراير/شباط 2023، عُرف عن كوروم مكوثه الطويل في مناطق الزلزال، وأشرف بنفسه على بناء المساكن المؤقتة للمواطنين.

تم انتخابه نائباً عن حزب العدالة والتنمية بإسطنبول للدورة الـ28 عن دائرة إسطنبول في الانتخابات البرلمانية التي عقدت في 14 مايو/أيار 2023.

وبينما قال أردوغان إن إسطنبول لا تتحمل ضياع 5 سنوات أخرى، أعلن عن ترشيح حزب العدالة والتنمية وزير البيئة والتوسع العمراني السابق، مراد كوروم، لتمثيل الحزب في الانتخابات البلدية، حيث سيكون في منافسة قوية مع الرئيس الحالي أكرم إمام أوغلو.

تحميل المزيد