هيئة بريطانية: 6 زوارق اقتربت من سفينة تجارية قرب سواحل اليمن

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/06 الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/06 الساعة 17:55 بتوقيت غرينتش
سفينة الشحن جالاكسي ليدر ترافقها قوارب الحوثيين في البحر الأحمر/ أرشيفية - رويترز

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، السبت 6 يناير/كانون الثاني 2024، إنها تلقت تقريراً عن اقتراب ستة زوارق صغيرة من سفينة تجارية على بعد حوالي 50 ميلاً بحرياً جنوب شرقي مدينة المخا اليمنية قبل أن تغادر المنطقة، يأتي هذا الحادث في وقت سلط فيه تقرير لـ"رويترز" الضوء على توقعات حول "عام كارثي"  للتجارة البحرية في العالم بسبب التوترات في البحر الأحمر والجفاف.

وكثفت حركة الحوثي اليمنية هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر؛ احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على غزة. ونتيجة لذلك أوقفت شركات شحن مختلفة عملياتها واستبدلت مساراتها عبر البحر الأحمر بطريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول قارة أفريقيا.

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قالت في مذكرة حول هذه الواقعة: "تم الإبلاغ عن سلامة السفينة وطاقمها".

فيما تعهد الحوثيون بمواصلة الهجمات حتى توقف إسرائيل الصراع في غزة، وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأمريكية إذا تم استهدافهم.

في الأثناء، قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن سفينة أمريكية "أسقطت دفاعا عن النفس طائرة مسيرة أطلقت من اليمن في جنوب البحر الأحمر، السبت، بالقرب من عدة سفن تجارية".

وأضافت أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

أزمة كبيرة في الأفق

في سياق متصل، تسببت الأعمال العدائية التي يشهدها البحر الأحمر بالآونة الأخيرة في صدمة للشركات العالمية التي تنقل البضائع الحيوية، لكنها ليست المشكلة الوحيدة التي تواجهها شركات النقل الكبرى مع بداية عام 2024.

تقول شركات عملاقة مثل ميرسك إن القطاع الذي يتعامل مع 90% من حجم التجارة العالمية يواجه احتمال حدوث اضطرابات ضخمة لأسباب منها الحروب الحالية وحالات جفاف تؤثر على مسارات رئيسية مثل قناة بنما. 

شركات الشحن الدولية تبحث عن طرق بديلة للبحر الأحمر بعد هجمات الحوثيين/ رويترز
شركات الشحن الدولية تبحث عن طرق بديلة للبحر الأحمر بعد هجمات الحوثيين/ رويترز

ومن المرجح ألّا تسير جداول المواعيد المعقدة مثلما هو مخطط لها بالنسبة لسفن الشحن العملاقة وناقلات النفط وسفن نقل البضائع الأخرى خلال العام.

سيزيد ذلك من حالات التأخير وسيرفع التكاليف على متاجر البيع بالتجزئة مثل وول مارت وإيكيا وأمازون، بالإضافة إلى مُصنّعي الأغذية مثل نستله ومتاجر البقالة مثل ليدل.

قد تصيب شحنات النفط

من جهته، يقول جاي فورمان الرئيس التنفيذي لدى شركة بيسك فن ومقرها فلوريدا: "يبدو أن هذا هو الوضع الطبيعي الجديد، موجات الفوضى هذه التي يبدو أنها تصعد وتتراجع. قبل العودة إلى مستوى ما من الوضع الطبيعي، يقع حدث آخر يخرج الأمور عن السيطرة نوعاً ما". ويرسل فورمان شحنات ألعاب من مصانع في الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة.

فيما يشير بيتر ساند كبير المحللين لدى منصة زينيتا لتقديم بيانات الشحن إلى أن المخاطر الإضافية في 2024 تتضمن احتمال اتساع نطاق هجمات البحر الأحمر إلى الخليج؛ وهو ما قد يؤثر على شحنات النفط، وتصاعد التوتر في العلاقات بين الصين وتايوان والذي من شأنه أيضاً التأثير على ممرات التجارة المهمة.  فيما لا تزال الحرب الروسية على أوكرانيا تؤثر على تجارة الحبوب منذ غزو موسكو لجارتها كييف في 2022.

تغيير المسار

الجمعة 5 يناير/كانون الثاني 2024، انضمت ميرسك إلى شركات النقل البحري الكبرى في تحويل مسارات سفنها بعيداً عن البحر الأحمر لتجنب هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة في المنطقة التي تؤدي إلى قناة السويس الحيوية. ويمر بالمسار أكثر من 10% من إجمالي الشحنات البحرية ونحو ثلث تجارة الحاويات عالمياً.

على الرغم من أن الناقلات التي تحمل إمدادات النفط والوقود إلى أوروبا تواصل المرور عبر قناة السويس، تحوّل أغلب سفن الحاويات الناقلة للبضائع مسارها لتدور حول الطرف الجنوبي لأفريقيا؛ إذ تهاجم جماعة الحوثي اليمنية السفن في البحر الأحمر؛ دعماً لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وتزيد تكاليف الوقود على ملّاك السفن إلى ما يصل إلى مليوني دولار لكل رحلة ذهاباً وإياباً بعد تغيير المسار بعيداً عن قناة السويس، وقفز السعر الفوري للشحن من آسيا إلى أوروبا لأكثر من مثلي المتوسط في عام 2023 عند 3500 دولار لكل حاوية مقاس 40 قدماً.

خطر التضخم

قد يعني ارتفاع التكاليف زيادة الأسعار على المستهلكين، إلا أن بنك جولدمان ساكس قال أمس الجمعة، إن صدمة التضخم قد لا تكون أسوأ من فوضى جائحة كوفيد-19 في الفترة من 2020 إلى 2022.

من جانبه، ذكر آلان بير الرئيس التنفيذي لشركة (أو.إل يو.إس.إيه) التي تتولى شحن البضائع لصالح عملائها "سيكون الربع الأول مجنوناً قليلاً بالنسبة لسجلات الجميع" فيما يتعلق بالتكاليف.

فيا أفادت شركة بروجيكت44 التي تطوّر برمجيات سلاسل الإمداد بأن حركة عبور السفن من قناة بنما، وهي بديل لقناة السويس، هبطت 33% بسبب انخفاض منسوب المياه. وتسبب هذا التراجع في رفع تكاليف الشحن الجاف لبضائع مثل القمح وفول الصويا وخام الحديد والفحم والأسمدة بشكل حاد في أواخر 2023.

ولظروف الطقس المتطرفة الآخذة في التزايد أثر أسرع مقارنة بحالات التوتر السياسي. وتعاني البرازيل من ضربة مزدوجة تتمثل في جفاف قياسي تشهده منطقة الأمازون وأمطار غزيرة في شمال البلاد؛ مما ساهم في اصطفاف السفن لفترة أطول من المعتاد في ميناء باراناجوا في أواخر عام 2023، قبل أشهر فحسب من ذروة موسم شحن فول الصويا.

يقول جون كارتسوناس الشريك الإداري لدى بريكويف أدفايزورز: "يمكنكم دائماً أن تقولوا (إنه حدث لا يتكرر)، لكن إن كان الحدث الذي لا يتكرر يقع مرة كل شهرين، فإنه لم يعد حدثاً نادر الحدوث".

تحميل المزيد