صفارات الإنذار تدوي في غلاف غزة.. دفعة صاروخية انطلقت من القطاع بعد ساعات من اغتيال العاروري

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/02 الساعة 21:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/02 الساعة 22:51 بتوقيت غرينتش
رشقة صاروخية تنطلق من قطاع غزة/رويترز

دوت صفارات الإنذار في منطقة غلاف غزة، مساء الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2024، بعد إطلاق دفعة صاروخية من القطاع، هي الأولى عقب ساعات قليلة من اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" صالح العاروري في بيروت. 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن صفارات الإنذار دوّت في مستوطنة "كيسوفيم" في غلاف غزة، بعد إطلاق صواريخ من القطاع، دون مزيد من التفاصيل. 

وهذه الدفعة الصاروخية، هي الأولى من غزة تجاه إسرائيل، بعد الإعلان عن اغتيال العاروري بضاحية بيروت الجنوبية.

ومساء الثلاثاء، أعلنت حركة حماس، اغتيال صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، جنوب العاصمة اللبنانية بيروت، إلى جانب اثنين من قادة "القسام".

كما أفادت وسائل إعلام لبنانية، مساء الثلاثاء، بوقوع انفجار كبير بضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله، فيما لم تظهر على الفور ملابساته.

ونشرت وسائل إعلام محلية مقطع فيديو يظهر دماراً في منطقة المشرفية في الضاحية الجنوبيّة، من دون أن تُعرف أسبابه بعد.

وخلال الفترة الممتدة بين عامي (1990 ـ 1992)، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي العاروري إدارياً (دون محاكمة) لفترات محدودة، على خلفية نشاطه بحركة "حماس". 

وفي نفس العام أعادت إسرائيل اعتقال العاروري ليقضي 15 عاماً في سجونها، ليتم إبعاده بعد إطلاق سراحه، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية. 

ويعتبر العاروري من مؤسسي كتائب "عز الدين القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس"، حيث بدأ في الفترة الممتدة بين عامي (1991 ـ 1992) بتأسيس النواة الأولى للجهاز العسكري للحركة في الضفة الغربية.

هجوم على قاعدة أمريكية بسوريا

من جانب آخر، تعرضت قاعدة أمريكية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، الثلاثاء، لهجوم بمسيرة انتحارية مجهولة الهوية، حيث أفادت مصادر محلية للأناضول، أن قاعدة الشدادي التي تتمركز فيها قوات أمريكية في الحسكة، تعرضت لهجوم بمسيرة انتحارية مجهولة، مساء اليوم. 

ولم يُعرف فيما إذا كان الهجوم أسفر عن خسائر بشرية أم لا، كما لم يصدر أي بيان بعد من الجانب الأمريكي بهذا الخصوص. 

وفي وقت سابق الثلاثاء، تعرض محيط قاعدة الشدادي لهجوم صاروخي، كما تعرضت القاعدة لهجوم بمسيرات مجهولة، أمس الإثنين. 

وشهدت سوريا مؤخراً هجمات على قواعد ينتشر فيها الجيش الأمريكي شمال وشمال شرقي البلاد، منها منطقة التنف وناحية المالكية الحدوديتان مع العراق، وفي محافظة الحسكة ومنطقة الشدادي، بطائرات مسيرة مسلحة مجهولة الهوية وبأسلحة أرض ـ أرض. 

تحميل المزيد