نصفها بالقرب من حدود لبنان.. “هآرتس”: 14 مستوطنة إسرائيلية تطالب بالإخلاء أو التعويض بعد تضرر حياة سكانها

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/01 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/01 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
العملية المباغتة التي نفذتها المقاومة في المناطق المحتلة أثارت ذعر الإسرائيليين - رويترز

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الإثنين 1 يناير/كانون الثاني 2024، إن 14 مستوطنة شمالي إسرائيل، قدمت إلى المحكمة العليا طلب التماس لإخلائها، أو تعويضها عن الأضرار المتراكمة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن نصفها يبعد بكيلومترات قليلة عن الحدود مع لبنان.

وكانت إسرائيل أخلت عشرات المستوطنات في الشمال مع بدء الحرب؛ إثر إطلاق قذائف من لبنان من قبل "حزب الله" وفصائل فلسطينية، وتبادل القصف الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

ظروف عيش غير عادية

فقد أوضحت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني: "تقدمت 14 بلدة في شمالي إسرائيل بالتماس إلى المحكمة العليا، مطالبة إما بإخلائها أو التعويض عن الأضرار المتراكمة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول".

كما أضافت أن "سبعة من هذه التجمعات تقع على بعد 5 كيلومترات من الحدود اللبنانية، وهي مدرجة على قائمة البلدات التي من المقرر إخلاؤها من قبل وزير الدفاع (يوآف غالانت)، لكن لم يتم إخلاؤها بعد".

ثم أشارت إلى أن "البلدات السبع الأخرى تقع على بعد 5 إلى 8 كيلومترات من الحدود، وحياتهم اليومية قد تضررت بشدة، مثل كثير من البلدات التي أخلتها الدولة".

قصف متبادل جنوب لبنان بين الاحتلال وحزب الله/ رويترز
قصف متبادل جنوب لبنان بين الاحتلال وحزب الله/ رويترز

فيما لم يتضح ما إذا كانت المحكمة العليا ستنظر في الالتماس، أو أن الحكومة الإسرائيلية ستقدم عروضاً لسكان هذه البلدات.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً على غزة خلّفت حتى الإثنين "21 ألفاً و978 شهيداً و57 ألفاً و697 مصاباً، ودماراً هائلاً في البنى التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

"تحذير خاطئ"

تأتي هذه الأنباء، في الوقت الذي دوّت فيه صفارات الإنذار في شمالي إسرائيل، الإثنين، إثر "تحذير خاطئ" عن تسلل طائرة بدون طيار من لبنان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن صفارات الإنذار أطلقت في شمالي البلاد.

لكنّ الجيش الإسرائيلي قال في تغريدة لاحقة، على منصة "إكس": "التحذيرات التي تم تفعيلها نهاراً في شمال البلاد والتحذير من تسلل طائرة معادية إلى منطقة أفيفيم (الحدودية قرب لبنان)، نتجت عن إنذار خاطئ".

قصف متبادل بين
قصف متبادل بين "حزب الله" وإسرائيل على جنوب لبنان– رويترز

في وقت سابق، أشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه في حادث آخر "حدد الجيش خلية تابعة لمنظمة حزب الله، حاولت إطلاق طائرة بدون طيار باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، وأضاف: "هاجمت طائرة تابعة للقوات الجوية الخلية قبل أن تتمكن من الانطلاق ودمرت الطائرة".

في حادث ثالث، ذكر الجيش الإسرائيلي أن حزب الله "حاول صباح اليوم، إطلاق طائرات معادية من منطقة مارون الراس القريبة من حدود إسرائيل".

وقال الجيش الإسرائيلي: "قامت طائرات سلاح الجو بضرب البنى التحتية لمنظمة حزب الله في الأراضي اللبنانية"، دون تحديد مكانها.

يشار إلى أنه "تضامناً مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً متقطعاً منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ ما أسفر عن سقوط ضحايا على جانبي "الخط الأزرق" الفاصل.

تحميل المزيد